Skip to content

رحلتي للأمومة

نوفمبر 23, 2014

mommy

منذ أول يوم سمعت فيها نبض هذا الكائن الصغير بداخلي، وأنا في حالة من الدهشة التي منعتني حتّى عن محاولة استشعاره بداخلي دون الحاجة لإستخدام الموجات فوق صوتية.

كل محاولاتي بأن أُصدّق ذلك كانت شبه فاشلة، إلى اليوم الذي شعرت بحركته، كان يركل ويتحرك، صُدمت في البداية وكان شعورًا مُخيفًا سرعان ماتحوّل لشعور لا أستطيع أن أُشبهه بشيء آخر من جماله، أحببت الشعور به، أصبحتُ قادرة على معرفة أوقات نومه ويقظته، وكنتُ أحدثه كل مره يؤلمني فيها “نونتي توقّف”.

كنتُ أكتب له قبل زواجنا وكأنّه خُلق، وكان وجوده بداخلي ليُعلمني أنّه قريبًا سيقرَأ كُل ماكتبته له، جعلني شاكرة جدًا لمن خلق كلينا. لم أشعر قبلاً بروعة كوني امرأة كما شعرت وهوَ بداخلي يكبر شيئًا فشيئًا.

اقترب موعد الولادة وكنت أتمنّى أن أضعه في كل لحظة امشي فيها، فلم أعد أحتمل أنفاسي اللاهثة حتّى وأنا جالسة، ولا الحرقان الذي يشتعل بصدري حالما أضع رأسي لأنام لأبقى جالسة عوضًا عن ذلك أبكي أو أتقيء أو أبحث عن أي شيء يُطفيء هذا الحريق الذي يخبرني أنّ معدتي لم تعد موجودة في خارطة جسدي وكل شيء سيبقى عالقًا في صدري لمدة تزيد عن ٢٤ ساعة.

لم تكن رحلة الحمل شيّقة وماتعة، بل كانت فحص دقيق لجسدي ونفسيتي، فشلت في كلاهما، فظهري كان مكسورًا تمامًا وحوضي يتحرك ليناسب طفلي ويدمرني في نفس الوقت، لازلت أذكر ألمه، وعدد العلاجات التي استخدمتها لأدعم ظهري وحوضي لتبقى أعصابي على الأقل مكانها طالما لازال حوضي يتحرك.

كان يومًا عاديًا زرنا فيه جدة زوجي والكل هناك كان يخبرني أنني “مُنتهية” وكنت كذلك، ودعوت الله أن ألد اليوم قبل الغد. عدنا للمنزل وكنت أستعد للنوم وشعرت بآلام كانت قد أخبرتني الدكتورة أنها ستكون براكستون هيكس وهي آلام شبيهة بآلام الطلق ليستعد جسدي للطلق والولادة، وأخبرتني إن شعرت بها أتناول “بنادول” وأخلد للنوم، وفعلت ولأنّها أوّل مرّه أشعر بهكذا آلام لم أتوقع أنّها ستكون الولادة فعلاً. وضعت رأسي على السرير وسرعان ماقمت عنه وركعت منحنية على الأرض أعتصر من الألم الذي كان يكبلني لدقية ويذهب وخلال دقائق يهاجمني ويعتصرني، كان أغرب ألم قد شعرت به يومًا، لايستطيع شيء تهدئته وليس هناك مكان أستطيع أن أمسكه وأضغط عليه ليخفف تلك الآلام، كُنت أشعر أنّي في مسرح جريمة ويتم تعذيبي على مدار الساعة كل دقيقة وكل ثانية، قرر زوجي أنّه علينا أن نذهب للمستشفى وحمل حقيبتي وطفلي والكاميرا وكل شيء استعدادًا لأن تكون تلك الليللة ليلة ولادتي الموعودة، كان ذلك قبل يوم ولادتي المتوقّع بقرابة أسبوع.

أتذكر وضعي في السيارة حتّى وصلنا المستشفى، أرتاح دقائق وفجأة أصرخ ويسرع زوجي أكثر وتلتقط لنا ساهر صورًا شارعًا تلو الآخر، وصلنا وأخبروني أنّ علامات الولادة ظهرت وقامو بوضع جهاز مراقبة قوّة الطلق، ومراقبة لنبضات قلب الجنين، كان قلبه الصغير ينبض بسرعة، وكنت أنا على نفس الحال، دقائق أموت فيها ألمًا والأخرى أتنفس فيها، تسارع المخاض وغضبت الدكتورة من الممرضة التي عاينتني أنها لم ترسلني لغرفة الولادة، دخلت غرفة الولادة وأخذت الكمام كمخدر أوّلي أردت تجربته قبل إبرة الظهر التي وضعتها خيارًا واستبعدتها حتّى أجرّب الطرق الأخرى المتاحة للتخدير، كنت أغيب عن الوعي تمامًا وأستنشقه بقوّه كلّما أخبرني زوجي أنّ الطلق قادم (من مراقبته لجهاز قياس قوّة الطلق).

حصلت أحداث كثيرة لست واثقة من طرحها هُنا لا للأمّهات الجدد ولا لمن خاض هذه التجربة، مع الكمّ الهائل من المعلومات التي انهالت عليّ عن الولادة وكل ماقرأته بنفسي إلاّ أنّ وضعي يوم الولادة وكل ماحدث لي لم يكن متوقّع أبدًا، أذكر أنّ أمّي اتصلت وأنا في الدقيقة التي تسبق الطلق القادم بعد ثواني، بكيت وقلت لها:”ليه ماقلتيلي ياأمّى” بكت بحرقة، وأخبرتها أن لا تأتي فكل ماكنت أفكّر فيه هوَ كيف تحمّلت كل هذه الآلام، لم أرغب بأن تتعذّب برؤيتي أتألم هكذا وأعيد لها آلام ٦ أطفال وضعتهم بلا مخدر حتّى، لكنها سارعت بالقدوم ولم يُسمح لها بالدخول فقد دخلتُ غرفة الولادة والوضع أصبح جديًا أكثر.

أخذت إبرة الظهر فكانت المُفاجئة بعد حوالي مايقارب ١٠ ساعات من الألم الذي لم يفد معه المخدر الكمام بعد ازدياد قوّته، تنفست الصعداء ولم أعد أشعر بأي شيء. قمت بترطيب يدي ووجهي وترتيب شكلي استعدادًا للقاء أميري الصغير :”). الحمدلله على نعمة إبرة الظهر، الحمدلله على نعمة العلم طالما كان رحيمًا بالأمهات.

فعلتها، وكانت لحظة لاتُنسى، صوت طفلي الصغير الذي تعب من السباحة ٩ أشهر في ظلماتي. الحمدلله الحمدلله الحمدلله. بعد الولادة بالضبط، نسيت تمامًا كل ماحدث لي، وكأني ولدتُ معه من جديد، لا ألم في الظهر، ولاحموضة ولاغثيان ولاحرقان، ياااه الحمدلله.

خلال الأربعين دخلت في Baby Blues ، وهو اكتئاب مابعد الولادة ولمدة قصيرة، كنتُ أبكي فقط وأبذل مجهود كبير في البكاء والبكاء فقط، حتّى وأهلي حولي والكل بخير وطفلي بصحته، إلاّ أنّي أُصبح كشلال في ظرف ثانية واحدة، أنظر لطفلي وأخاف حدّ الموت عليه من أي شيء، أخاف من المسؤولية التي أثقلتني وهوَ لم يراني بعد.

الرضاعة الطبيعية مسؤولية كبيرة جدًا، خاصة في الشهرين الأولى ستنسين النوم، وسيصبح طفلك المُنبه على مدار الساعة تحمليه كل ساعة ترضعيه وترمي نفسك حتى السويعة القادمة لندائه البُكائي.

كانت ولادتي في المركز الطبي الدولي. الرعاية الطبية ممتازة هُناك، والتنويم لمدة يومين للولادة الطبيعية.

IMG_2615 IMG_2711

أود إفادة الأُمهات الجدد هُنا بذكر بعض النصائح بخصوص التجهيزات والتحضير.

هُناك العديد من التطبقيات التي ستجعل من رحلة الحمل ماتعة وشيّقة، منها:

My pregnancy Today | BabyCenter

What to Expect

WebMD Pregnancy

وبعد الولادة

Baby Center My Baby

WebMd Baby

وللتدوين الصوري اليومي لطفلك أعجبني Tinybeans

وللرضاعة ومتابعة المدة وتغيير الحفائظ ( مهم في الشهر الأوّل فقط لمتابعة نمو طفلك وإذا ماكان حليبك كافي له) Baby Tracker

خلال الحمل وخاصة في الشهور الأولى لن تكوني بحاجة لملابس جديدة فلن يتغير جسمك ربما حتى تنتهي من المرحلتين الأولى من الحمل، أي سيكبر بطنك تقريبًا من الشهر الخامس أو السادس حتّى، فلا تفكري في شراء ملابس جديدة لأنّك لن تستخدميها بعد ولادتك وربما ستكرهينها أيضًا. بالنسبة لي اشتريت فستانًا بسيطًا للمناسبات العائلية، وكذلك تيشيرتين وبنطال أوسع عندما كنت في الشهور الأخيرة، أعجبتني بساطة Motherhood Maternity كنت قد اشتريت منه وأنا في أمريكا ووجدته في جدة في ستارز آفنيو. هذا الفستان الجميل الذي اقتنيته والجميل فيه أنّه باستطاعتي لبسه حتّى بعد الحمل لأنّ  قماشه أصبح مُنسدل على الجسم.

IMG_3178

بالنسبة للتحضيرات لطفلي جهّزت له ملابس أساسية قبل أن أعرف جنسه لذلك اخترت الألوان المحايدة للجنسين، أحببت هذه الشركة لأنها بالفعل بقيت لمدة ٣ أشهر مُناسبة له، وطريقة إغلاقها بالسحاب ممّا سهّل عمليه الإرتداء والتغيير.

IMG_1806 IMG_1807

قمت بوضع قائمة لما يجب وضعه في حقيبة طفلي:

  • حفائظ بامبرز للمواليد
  • ٢ كوفلة
  • ٥ ملابس داخلية
  • ٤ جوارب
  • ٤ مريلات
  • ٥ بربتوزات
  • مجموعة جونسون ( زيت،بودرة،لوشن،عطر،جل)
  • مناديل خالية من الكحول للتنظيف
  • كرتون مسحة طبية معقمة ( مهمّة لتنظيف ماحول سرّة الطفل حتّى تسقط المسّاكة الطبية منها)
  • مشط ومقص أظافر

أمّا عن حقيبتي فقد جهّزت شنطة كبيرة للذهاب لأهلي بعد المستشفى وتقريبًا وضعت فيها كل شيء أحتاجه ولاأحتاجه ^ـ^

وحقيبة أخرى للمستشفى جهزت فيها ملابس لي ولزوجي، احتجت:

  • جوارب
  • سليبرز
  • طرح رأس
  • ملابس نفاس مريحة (سواء بيجاما أو قميص)
  • حقيبة مكياج صغيرة
  • مرطب اليد والوجه
  • عطر
  • قطن للصدر
  • شفّاط يدوي للصدر (خلال الأسبوع الأوّل إلى شهر قد يحدث تحجّر في الصدر مؤقت حتّى تتنظم كمية الحليب المُفرزة، لذلك الشفّاط اليدوي سيساعد بالإضافة للمساج والماء الدافئ).
  • أدوية متنوعة

خلال رحلة الحمل، قومي بالكتابة لطفلك في دفتر مذكرات خاص بك أو لطفلك فقط (بإماكنك فتح مدونة في تمبلر كما فعلت خاصة لطفلك فقط ولك)، وكذلك حفظ صور الأشعة الصوتية لكل زيارة لطبيبتك في نفس الدفتر أو بدفتر خاص للصور فقط. كذلك عندما يقوم طفلك بركلته الأولى وفي الشهور المتقدمة عندما تكون ركلاته أكثر وضوحًا صوّري ذلك بكاميرا جوالك بالفيديو، ستكون ذكرى جميلة لك. كنت أقوم بشكل شهري بتصوير منطقة البطن التي تُظهر نمو طفلي استخدمت aNote لتدوين رحلة حملي الأولى وكتابة كل التغييرات التي شعرت بها وقتها.

اختيار الاسم سيكون مهمّة صعبة بعض الشيء، لذلك ومنذ معرفتك بحملك اجمعي أكبر قدر من الأسماء التي تعجبك وزوجك، واختاري منها الأسماء التي عجبتكما وضعيها أمامك كل يوم حتّى تسألي أكثر و تقلّصي من الخيارات الموجودة أمامك.

IMG_1824

اشتريت Record Book من Mamas & Papas مخصص للسنة الأولى لطفلي، باستطاعتك وضع بصماته فيه وكذلك تاق المستشفى وصور له ومعلومات جميلة خلال ماحدث في سنته الأولى.

DSC_0001

هُنا في دفتر مذكراتي أقوم بتصويره كل شهر مع ستيكر الشهور على ملابسه وثم أضعها هُنا وأقوم بوضع بصمته كذلك. يمكنك شراء ستيكر الشهور من Amazon ولكن لأنه لم يكن لدي الوقت الكافي لطلبها قمت بطباعتها بنفسي وقصّها، فقط عليكِ البحث في جوجل Baby Months Stickers

DSC_0022

أخيرًا تذكري جيدًا أن الأمومة رحلة طويلة ستواجهك فيها مصاعب كثيرة كوني مستعدة لها، وعليك بذل كل ماتستطيعيه من وقت وطاقة لجعل بصمتك الصغيرة على الأرض تكبر وتُصبح شيئًا عظيمًا وصالحًا لكِ وللعالم.

Advertisements
15 تعليق
  1. طريقة تدوبنك جدًا رائعة !!
    والصراحة غالبتني دموعي وأنا بقرأ رغم إني آنسة لكن كلماتك فكرتني بماما أيام ولادتها ..

  2. Rasha AlQurashi permalink

    بشرتي!!
    اولا الحمدلله علی سلامتك وسلامة البيبي والله يحفظه ويبارك فيه ويجعله من البارين. ثانياً بجد أبهرتيني! ماشاء الله تبارك الله أسلوبك في الطرح سلس وسهل ودقيق لدرجة كأني عشت اللحظة نفسها معك! وممتع لدرجة فجأة حصلت نفسي عند آخر جملة!
    لا تحرمينا من تدويناتك ♡

  3. haifa permalink

    دائما يابشرى تدويناتك تدمع عيوني ❤️

  4. انتظرتُ كتابتك لهذه التدوينة منذ أن علمت بخبر ولادتك 🙂
    مازالت حروفك تبهرني واختيارك للكلمات رائع للغاية خاصة حين تختلط بمشاعر عظيمة كمشاعر الأمومة
    هنيئاً لصغيرك (إلياس) بأم مثلك

    (سؤال: من فين جبتي الملابس دي اللي تتقفل بالسحّاب؟ أبغا زيها)

  5. جمييييلة ودافئة :”)

  6. محمد المهداوي permalink

    بارك الله لك في مولودك وشكرا لك على تقاسمك معنا هذه التجربة الفريدة في حياة كل أم . أسلوبك جميل ودود و أخاذ كما عهدناه منك في مقالاتك السابقة. بكل تأكيد مقالتك سيدتي ستزيدني محبة و تقديرا لزوجتي وأم أطفالي.

  7. Mozy permalink

    انا عايشه الشعور بما اني في شهري التاسع.. وصفك للتعب واﻻﻵم كان نفس اللي عندي بس اكثر مايتعبني حاليا لمن تنشد عضلات بجسمي بألم واعجز احركها نفسي اعرف سببها ﻻني اضطر مرات وفي اوقات بارده من اخر الليل اتحمم بموية دااافيه عشان اقدر انتفس بطريقة مريحة ..الحمد لله على كل حال. .ربي يؤجرنا ويجعلنا ممن قال فيهم صلى الله عليه وسلم : ( ما من مسلم يشاك شوكة فما فوقها إلا كتبت له بها درجة ، ومحيت عنه بها خطيئة) ..
    احييك على هالمدونة بشرى ربي يحفظك ويديم ابداعك ويسلم اناملك ياأحلى ام استفدت كثير من المعلومات الموجودة خصوصا وقت الوﻻدة ..ﻻتنسونا من دعواتكم بالسهاله عشان نكمل التعليق على مابعد الوﻻدة ؛]

  8. maha permalink

    افضل جزء بالمقال هو عندما قلتي ” نسيت تمامًا كل ماحدث لي، وكأني ولدتُ معه من جديد، لا ألم في الظهر، ولاحموضة ولاغثيان ولاحرقان، ياااه الحمدلله.” اتمنى ان اشعر بهذا الشعور قريبا .

    As a to be mom I
    appreciate every single mom out there. Student; worker; housewife
    .
    وحدة كنت اعرفها علاقتها بامها كانت جدا سيئه لدرجة توصل للايدي والعياذ بالله. دارت الايام والبنت حملت وولدت ووقت ولادتها طلبت تشوف امها وطلبت منها السماح على كل شئ
    عرفت شعورها 😥
    الله لايحرم مسلمة من تجربة الحمل. بجد roller-coaster
    XD

    Best regards,
    بجد مدونتك هذي جميلة جدا .. والاحلى اني شفتك تحكيها live 😛

  9. الحمد لله على سلامتك وسلامة المولود

    http://www.afkar2013.wordpress.com

  10. sara permalink

    جميله ورائعه وكلها مشاعر جياشه بصراحه دمعت عيناي
    اكثر جزء اثر فيني كان (ليه ماقلتيلي ياأمي) 😦

  11. domo3 permalink

    تدوينة جبارة ! من أجمل ما قرأت في وصف الولادة .. حتى أني شعرت بألم في الحوض .. Sympathy pain ربما !
    الحمدً لله على سلامتك وسلامة المولود

  12. خطير المقال اثر فيه جدا

  13. مقال اكثر من رائع شكرا لكم

  14. ”ليه ماقلتيلي ياأمّى” ~ خليتيني اصيح قدام الناس الله يهديك 😦
    الله يجزا امهاتنا خير و الله يحفظ لك البيبي

  15. neronetacademy permalink

    شكرا لكم علي الموضوع الرائعه
    موسوعة معلومات عامة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: