Skip to content

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (حيثُ العقول الفذّة . والستون دولة )

مارس 7, 2011

من جدة إلى ثول قرابة الساعة والنصف والفرق من هُنا حتى نهاية الكُرة الأرضية :”(
‎ إعتدتُ على أشكال مكتباتنا الجامعية المتهالكة ، التي تُسبب لي الحساسية المفرطة في كُل مرة أدخلها ، الأتربة هي القارئة الوحيدة للكُتُب هُناك .. ونحنُ هُم المضحوك عليهم بأنّ في جامعتهُم مكتبة مرموقة جدًا جدًا .
‎لأتفق معكم قبل أن أُحرك أرجوحتي للأمام ، تعلمون الأمام بعدما يهُفني الهواء ، ليس كما لو كُنت لم أُمرجح قدمي الواقفة هُناك لتتحرك الأرجوحة ، إذاً هُناك فرق ..
‎المطلوب أن لايتحسس البعض من المقارنة ، لاأريد بها ومنها إلا التطوير وبدايةً التفريغ عمّا في نفسي من حديث ورغبات وأحلام بالتغيير الأمثل لكُل مايكتسيهُ الغبار حولي ..
‎الحُلم العربي يبدأ بمزج الثقافات ، هذا ماأعتقدتهُ لمدة طويلة جداً … نعم مسألة عدم تقبلنا للآخر هي ماجعلنا في الصفوف الأخيرة في عالم بقدر ماهوَ كبير إلاّ أنهُ صغير جداً ، ولكي نحقق معادلة الصغر هذه ، ليس على مجتمعاتنا أن تكون بطبقات ، ولاثقافتنا ، ولاأدياننا ، كلنا صف واحد ، وهكذا سنرى العالم معاً صغيراً ، صغيراً جداً ..
‎من بيتي أنطلقت والناسُ نيام( يعني ودعّت نفسي بنفسي ) ، إلى مركز الملك فهد للبحوث الطبية حيثُ نقطة التجمع … تجمعنا هُناك ،<

المكان كان خالي وتفسحنا ببراءة (خخخ) ووجدنا شجرة المانجو هذه ، رائحتها عطرة جداً ، أهديتها لصديقاتي ^ـ^ )) على أساس أشتريت لهُم عطر 🙂 >>

وأنطلقنا متأخرين 😦
‎لاشيء يفتح النفس والخاطر في الطريق ، صحراء ، تارةً صفراء ، وتارة خضراء …
‎المهُم الصديقات الجميلات كُن بجانبي وخلفي وأمامي >> أمن قومي ..‎وصلنا توقفنا في بوابات الأمن .. بادلنا بطاقات الأحوال الخاصة بنا ببطاقات الزوار …

<

‎ماإن توغلّنا في الداخل المنظر الشبه صحراوي في الخارج تلاشى ، كُنا على مقربة من مُربع حُلم ، أسطورة ، خيال …. (( لاتبالغين بس << طيب ^^

<

<

<>> شي يوسع الخاطر <<< بالأخص لفتاة أصبحت كلمة (سيكل) مصاحبة للسلام ربما في بيتها ((السلامُ عليكم أشترولي سيكل (( :”(

<


<


‎ رئيس الجامعة هوَ شن تشون فونغ << رائع اسمه بصراحة كان رئيس جامعة سنغافورة الوطنية ونائب الرئيس للشؤون التعليمية والمالية والإدارية حاصل على الماجستير والدكتوراة من جامعة هارفرد في العلوم التطبيقية
‎مجالات الدراسة المتاحة في الجامعة :
‎الرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية (AMCS)
‎العلوم البيولوجية (B)
‎العلوم الكيميائية (ChemS)
‎علم الحاسوب (CS)
‎علوم وهندسة الأرض (ErSE)
‎الهندسة الكهربائية (EE)
‎العلوم والهندسة البيئية (EnSE)
‎العلوم البحرية (MarSE)
‎علوم وهندسة المواد (MSE)
‎الهندسة الميكانيكية (ME)

‎طبعاً الجامعة عالمية بحثية للدراسات العليا فقط .. الماجستير ، الدكتوراة ، الزمالة
‎للتقديم هُناك تحتاج للتالي :
‎بيان الغرض من التقديم في نموذج الطلب ؛ و السيرة الذاتية ؛ وسجلات العلامات الجامعية الرسمية ؛ و 3 خطابات توصية ؛ والنتيجة الرسمية لإختبار إجادة اللغة الإنجليزية توفل أو نظام إختبار اللغة الإنجليزية الدولي

————–
‎لن أتحول هُنا إلى دليل بقدر رغبتي في تدوين إنطباعي عن هذه الزيارة ، من أراد التفصيل زوروا موقع الجامعة هُنا ^^



‎العجيب هُناك التطرف التقني الموازي لما حدثَ في الغرب من ثورة في التقنية منذُ ولدتني أمي ، لم أرى مثيلاً لما رأيت كلمة ( واو ) كانت رفيقتي في الرحلة ..
‎في البداية تحدّث ديفيد كييس ، رئيس قسم علوم الرياضيات والحاسوب والهندسة
‎أستاذ الرياضيات التطبيقية والعلوم الحاسوبية
‎كانَ لطيفاً جداً ، تقريباً مقدمته كانت محاضرة جمعت العلوم التطبيقية في مختلف المجالات ، وأوضح أهمية الحاسوب فيها كُلها ، كانَ يضحك وهوَ يقول بالفعل قسمنا هوَ الأفضل والأقوى والذي تعتمد عليه كل الأقسام إبتداءً من الطب إنتهاءً بالبترول والنفط ..
‎حماسه بالفعل شيء يصب في الروح الوقود لحماس مماثل أو أكثر .. طالبنا بالبقاء هُنا في السعودية لإكمال الدراسة … وقال :
I hope some Students will Stay here to study
‎متأزم من البعثات ^^ ومعجب بإنه الدولة تدعم الدراسة الأفضل (( لكن في مراحل متأخرة بدون تأسيس يذكر :/))

‎أخبرنا أن الغرض من الجامعة هي البحوث وليس تخريج الطلاب ، أي جامعة ستمنحك درجة الماجستير
‎ والدكتوراة ، لكن مالجامعة التي ستمنحك كُل شيء ، وستدفع لك سكنك بأثاثه وراتب بمقدار ال٧٠٠٠ ريال للطلبة، وتأمين طبي ، وتوصيات بعد التخرج لكل الشركات العالمية المشاركة في هذا الصرح ، سابك ، أرامكو ، آي بي إم ، وغيرهم …

‎أوضح لنا أن الجامعة هذه ثورة بالفعل لماذا ، ببساطة مايريده الباحث خلال بحثه هو التجربة والتطبيق ، لو قام بعمل نموذج محاكي لما يريد صنعه ، سيكلفه هذا الوقت والجهد ، وفي النهاية لن يحاكي الواقع تماماً ماقدمه .. لذا في هذه الجامعة يتوفر للباحث مراده بتقنية ستحاكي الواقع بنسبة كبيرة وتجعل من تطبيقه شيء ملموس وفريد من حيث الجودة ..
>

* الموجود في الصورة ليس بروفسور ديفيد بل مدير القبول المساعد ، رجل أمريكي الجنسية أردني الأصل ، كان هوَ المرشد خلال الرحلة .. وشرح لنا كل إجرائات القبول ، وحكى لنا قصص عن بداية الجامعة ، والجامعات العريقة مثل ستانفورد ….

‎تكلم ديفيد عن شاهين ، من هوَ شاهين ؟
‎من موقع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية :
‎يُعد شاهين واحدًا من أقوى نظم الحوسبة الفائقة في العالم ، وقد نُقل منذ فترة قريبة إلى مقره الدائم داخل مركز البيانات في الحرم الجامعي في ثول. ويمثل هذا النظام مشروع بحث مشترك بين جامعة الملك عبدالله وشركة آي بي إم ، ويجري تشغيله منذ أكثر من سنة خارج مختبر تي جيه واتسون للأبحاث التابع لشركة آي بي إم في مرتفعات يوركتاون ، نيويورك.
‎وسمي شاهين على اسم أسرع مخلوق في العالم ، وهو الصقر العربي القناص شاهين المعروف بسرعة انقضاضه التي تصل الى 200 ميل في الساعة (322 كم / ساعة). وهو نظام آي بي إم بلو جين / بي 16 – إطار يحتوي على 65600 نواة معالجة مستقلة ، قادر على الأداء بقوة معالجة 220 تيفلوب (تريليون نقطة عائمة في الثانية الواحدة). وتعتزم جامعة الملك عبدالله إدخال جهاز تبلغ قدراته بيتافلوب خلال عامين وتستهدف في نهاية المطاف أن يعمل النظام بطاقة إكساسكيل.
<>> تخيلوا @ ـ @
‎الآن المملكة العربية السعودية تملك أسرع جهاز كمبيوتر في آسيا كلها ، وثاني أسرع كمبيوتر خارج أوروبا 🙂
>>

‎انتقلنا بعد مقدمته اللطيفة إلى مايسمى بال فيزو سينتر
Geometric Modeling and Scientific Visualization Center .
‎شيء يفوق الروعة والوصف ، لذا أرجو أن تكون الصور معبرة أكثر، ‎كل الميجا بيكسل التي عرفتها في حياتي إبتداءً من جوالي ٣ ميجا بيكسل ، للكاميرا الديجتال ١٢ ميجا بيكسل ، لكاميرتي الإحترافية ١٤ ميجا بيكسل … شيء يتصوره عقلي وأستطيع بالفعل التفريق بين كل واحدة والأخرى لكن أن يلقي البروفسور كلمة
‎٣٠٠ مليون بيكسل شيء كان أشبه بإعلان الحرب على منظومة الفساد التقني في مخيخي ، ( مو ٣٠٠ لحالها >> ٣٠٠ مليوووووووووووون )
‎عرض لنا صورة فوتوغرافية فيها جبال وغابة خضراء ، بدأ في التقريب حتى لمحنا رجل بدراجته يدخلها ( لبّى الدراجات والسياكل )
‎كُلنا بصوت واحد >> وااااااااااااااااااااااااااااااااااااو
< * قبل أن يكبر إحدى الصور

<

>
<<المعالجات

‎وقام بالتقريب من الجبل نفسه ، شعرت بأن الصخرة المكونة للجبل أمامي بتفاصيلها وتشققاتها ..
‎يقع هذا المركز بجانب المكتبة ، لكل دارس وباحث أراد تفصيص وتمحيص صورة لدراسة أعمق يجلس هُنا ويعمل على بحثه بتركيز ال٣٠٠ مليون بيكسل
‎سألت عم قوقل عن أدق صورة في العالم كم تحوي من البكسلات فأجاب :
‎ 2.5 بليون بكسل
‎سبحان الله ، كل هذا لمحاكاة العين البشرية ، من المؤكد أنّ الأشياء بالعين المجردة تبدو أدق ممّا هيَ عليه في الكاميرا ، والكاميرا التي يتراوح سعرها فوق ال ١٠٠ ألف ، هي مايقارب البصر المجرد ومع ذلك لايساويه بتاتاً..
‎سبحان الله ، سبحان الله

‎بعد الإنبهار هُنا ، ركضنا مشكورين لصالة الطعام ، التي كان مكتوب في الخطة عنها
Lunch with admissions staff and faculty
‎ ( أي حتى في الأكل لازم يتكملون ويناقشون ويجلسون معنا >> أستغفر الله ) حلو بس مو مع متحجبات …
‎لكن جلسوا مع الأستاذات والحمدلله تركونا نأكل كيفما أردنا >>> الأكل مقدس عند البعض

<

<<الصحن واضح أنه مخبّص من جميع أنواع الأكل ، فيه سمك ، ودجاج ، ولحم ، ماأنتبهت إلاّ لما جلست ، كان اللي يغرف عليه إنجليزية رغم العيون الخضراء لاتمت للإنجليزية بصلة ، ولأني عندي قضية الإستكشاف أهم من الأكل ، وأكيد أكيد راح آكل ، خليته يغرف على راحته ^^ ، بس أهم شي البطاطس قاعده أكلها أنا وصحبتي وماخلصت ولاكأنّ الصحن تغير ^^
‎طبعاً كان مع كُل واحدة منّا قسيمة مدفوعة للأكل ، طريقة إختيار الوجبة أصابتني بالصداع ، كيف أنقل الصحن من هُنا لهناك دون تحريكه مع أني أحركه ( المهم شي يشبه اللاشيء بس حركة ) ..

كان البحر يطل على المطعم كذلك >> يالا الروعة

<أيضاً من المطعم

<

‎بعدها أنتقلنا للمكتبة ، هُنا الواااااااااااااااااااااااااااااوووووووووووو أصابها التشنج
‎أول مرّة في حياتي أدخل مكتبة صحيحة ، في تاريخي إبتداءً من مكتبة الجامعة كانت ببساطة مريضة .. الكتب تعطس ( تردد صدى عطساتنا من الغبار المتراكم عليها ).. كُنا مدهوشين بحق …
‎كان هذا الفاضل في الصورة يشرح لنا أقسام المكتبة وكم من الأحداث المهمة التي تقام فيها بما أنها مقسمة بين قاعة ، وقهوة ، وغرف مغلقة ، وأجهزة كمبيوتر على إمتداد الأرفف هُنا وهُناك .
‎وبينما كان يمتدح المكتبة وكيف أنّ أحد جدرانها في الليل يعكس ألواناً وبهجة ، وأنّ سقفها المصنوع من الألياف يحافظ على الهدوء ويمتص الأصوات بطريقة تجعل الصوت مهما كان أرتفاعه فيها ، أقل في تردده ..
>

> هُنا السؤال .. هل البنات اللاتي قلنَ واو وتشنجت واواتهم >> قلنَ ماشاء الله … هل أمين المكتبة يعلم بوجود مانؤمن به جميعاً ، بأنّ العين حق **

‎(‬ أنا من البنات على فكرة ) ..

<


‎المهم أمين المكتبة قال
Oh My God , This is The first time something like this happen ,
‎ويروح للطلاب الجالسين اللي مالهم صوت ولاهمس ولاطقطقة كيبورد ماشاء الله ( لا للعين )

<

>


‎ويرجع يخربط ويقول ضغط هواء وكأنه قال نعم قد حصلت من قبل ، المهم كان من سوء حضّنا أنه تكون هذي بصمتنا لهم ، وفي نفس الوقت ( بالنسبة لي ) >> أحمس تذكار لنا تركناه هُناك هو تكسّر النافذة ^^ وربما سيذكروننا بها للأبد &:

في المكتبة ، المصابيح إبداااع ^^
>

<
<

<< الصديقات ^^

> أحد أعمال طلاب الحاسب الفنية ، صورة الملك عبدالله ، بالدوائر الإلكترونية ، والشرائح والترانزيستورز

>> عن قرب

Coffee Republic قهوة
‎جعلت للمكتبة طابع ولون آخر ، أحببت أجوائها جداً جداً جداً
>

<

‎أنتقلنا بعدها لما يسمى بالكور لاب …
‎وهوَ تجميع الأجهزة في معمل واحد ، بدل توزيعه على الأقسام ، ويكون فيه أفضل المتخصصين في هذا المجال من الشركة نفسها ربما ، مسألة الدوبليكت للموارد الموجودة وتوزيعها على الكليات والتخصصات مثلاً في الجامعة تحلها الكور لاب ، بأن تكون مركزًا لكل ذلك وبإشراف الأفضل ..
‎ هُناك ٨ كور لاب
‎ ١) شاهين
‎ ٢) الفيزو لاب
‎ ٣)النانو
٤) Image and Characterization
‎٥ ) الأنيمار
‎ ^ ـ ^ والباقي لم يذكرها لنا وأنتقلنا لمعمل الأنيمار ، وهوَ من أفضل المعامل حسبما قال البروفسور NMR ( Nuclear Magnetic Resistance)

<

بما أنه ليس من تخصصي أستمتعت بالمعلومات التي قدمها ، المغناطيس الكبير الموجود في المعمل
‎كون تبريد الهيليوم فيها والسوبر كوندكتورز ستعمل ربما حتى ٥٠ سنة للأمام ماشاء الله

‎في عرض الحائط : >> ( على الهامش ^ ـ ^)
‎-١- حضر حفل الإفتتاج الرئيس التونسي زين العابدين بن علي <> هل نحنُ مسلمون بحق؟ أم ولدنا على ماوجدنا آبائنا عليه ، وتناولنا العادات منهم وكُنا خير من يطبق وإن فشلنا كُنا خير من ينبذ (( على أساس عادات المجتمع وليس الدين ))
‎ لم أقتنع يوماً بفكرة مبنى الشبكات في جامعتنا ، أن ندرس على صدى صوت الدكتور الرجل ، والذي في أغلب الأحيان ينسى أن في الجهة المقابلة بنات يحاولن أن يعشن فصلاً إفتراضياً تقنياً .. إن كان لدينا نقص في الأساتذة ومسألة الإختلاط تشغلهم كثيراً فأنا أتشرف أن يدرسنني خريجات كلية الحاسبات وهُنّ أعداد هائلة لاأريدُ الشروط التي حددوها أن يكون معدلها بهذا القدر ، أو أن تكون متميزة ، أجزم لكم أن كُل من تخرج من الكلية ومع طريقة التدريس هُنا التي تعوّد الشخص على التعليم الذاتي ومسألة الدوام روتينية لاأكثر ولاأقل >> أجزم أن خريجات هذه الكلية هُنّ الأفضل مهما كان معدلهُنّ ،، لذلك يامن يريد كوكب زمردة حياً وظفوهُنّ .. لأنهُنّ قادرات إن شاء الله
‎أمّا عن الدكتور الرجل الذي في بعض الأحيان يغلق عليه الصف ويبدأ في الكلام لوحده لنسمعهُ نحن … لنطبق كُل ماحلمَ فيه جُحا وأجداده وأولاده وأحفاده .. كيفَ توصل المعلومة بالطريقة الملتفة ٣٦٠ درجة من مبنى الطلاب حتى مبنى الطالبات … في مبنى مخصص بشاشات وسمّاعات وإتصالات …
‎جُحا لازلت حي .. فعلاً أنتَ ( شمعة .. فلة .. منورة ) دائماً معنا في مجتمعنا ^^
‎٣ـ أؤمن بقلبي وعقلي أنّ أنيتا وميشيل ( اسم رجال ولاّ يتهيء لي ، خخخ المهم م ي ش ) ، لو أسلمتا ، ليكنّ خيراً من مسلم لم يعرف من إسلامه إلاّ ماأرتضاه لنفسه من الآيات والأحكام والتشريعات … هيَ وصديقتها ستكون العقيدة الإسلامية بحد ذاتها هيَ نقطة التغيير .. أمّآ هوَ فكانت نقطة التغيير في حياته كيف طابقَ هواه ماأعجبه في دينه .. وماخالفه بكل بساطة لايرضاه ولايناقش فيه حتى … تصورنا معهما ، وقالت لي بعد ماصورتها مع صديقاتي ، وبعد ماتصورونّ معهنّ كل الدفعة ماشاء الله :

My Mom always tell me I will be a Movie Star

قلتلها

I will write about you in my Blog

هذي جملة سليمة ، بس السؤال الجملة اللي بعدها أي عصفور رماها على لساني >>I will Edit your Photo With Photo shop and I Will Add بعد ماقلت < آد < أشرت على رأسي ، وسلامتكم ، والحمدلله ، وأنا ماأدري ليش قلت لها كذا أصلاً ، يمكن الأكل كان فيه شي ، أو أنا من زود الحماس رحت أستهبل .. أستغفر الله بس :”(

يسعد بهجتهم ^ـ^


‎٤ – لازلت أرى أنّ الإبتعاث خاصة للبنات أمثالي هوَ شيء من تحقيق الموازنة بين ماعاشته من إتكالية في كل شيء ، وإنتظارها للرجل لينهي لها كُل ماتحتاج إليه ، شيء جميل وبقدر جماله غبائه ، لستُ مشلولة ، ولاطفلة ، ولاناقصة ليقوم الرجل بأبسط الأشياء لي .. كل ماأقرأ ((( تحمدي ربك إنتِ ملكة في بلدك )) لاأضحك بل أتذكر أنني أخبر صديقاتي المسيحيات أنه بالفعل أنا كالملكة في وطني ، لاأسوق بل يسوقوني ، لاأنهي معاملاتي بل هُم ينهونها عنّى ( حتى البنوك بأقسامها النسائية تنتقل كل ملفاتهم لقسم الرجال ليختمونها >> يعني هُم زايدين عين ولاّ خلية في المخ .. ليه ماتسويه الأخت وترسله للمدير وانتهينا لازم مثلث برمودا لااااااازم…

** ولا كلمة ولا حرف على الرسمة هذي لأنه مو عارفة قصدي منها أصلاً بس ألهمتني كلمة مثلث برمودا ، بعدين كانت الفرشة سميكة وباللمس رسمتها ، السموحة يارسامين :”(


‎٥-في الجامعة مرافق أخرى مثل المتحف ، ومعامل المحاكاة ، ومعامل تخص كل الأقسام العلمية ، لم نتمكن من زيارتها للأسف لضيق الوقت 😦 ويكفي ماشاهادته يكفي والله ..

‎٦ – انصدمت معلوماتياً >> كيف للصحراء أن ترى سراب الماء أخيرًا أخيرًا الحمدُلله .
‎٧ – ولازال هُناك من ينشر مقاطع على اليوتيوب عن الحفلات والإختلاط هُناك .(( أرحموناااااااا خلّوا الناس في حالها ، مكة فيها مفسدين ، المدينة فيها نشّالين ، المكان يحكمه الأفراد ، الفرد يمثل نفسه ، إن كانَ الفرد كبيراً بالقدر الذي يجعله مقبولاً هُناك للدراسات العليا ، فهذا الفرد لاتخف عليه ، وإن خفت عليه ، فأنتَ إمّا متخلف ، أو متخلف ، أو متخلف … لامنازع لِلقب التخلف على الفاعل بمثل هذه الأفعال … ارتقوا .. وأسلموا ، ودعوا الناس تسلم ..

في الأخير هل سأذهب لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ، كما سألوني في إستبيانهُم هُناك ..

هذا السؤال أوجهه لمعدلّي ، وإذا قال > نعم أوجهه لشخصي الكريم … شخصي الكريم سيستخير كثيراً ، ويفضل الإبتعاث ، أو التوظيف للتهيئة ومسح بيانات الدراسة النظرية الكئيبة ، وتخزين خبرة أفضل وأمتع .. إن شاء الله

الحمدُ لله

Advertisements
28 تعليق
  1. فاطمة محمد permalink

    جمييييييل واو بصراحة.. من يقول إن متنحة من أول الموضوع..يا الله..!!
    شي يفتح النفس بصراحة، مكتبتهم تحمس الواحد يبحث حتى لو ما يبغا
    الله يرزقنا..
    رحنا موفقة يا جميلة..إلا كيف الرحلة هي الجامعة معطيتكم إذن بالزيارة وإلا كيف؟؟

    • آمين
      أيوة الرحلة من الجامعة حقتنا بس كل البرنامج والباصات والتنظيم من جامعة الملك عبدالله .. كانت للمتفوقات من قسم الحاسبات والكيمياء اعتقد 🙂

  2. فن الحروف والعدسة 🙂

  3. دلو permalink

    واااو من جد …سمعنا عن الجامعة بس هذي التفاصيل كانت مخفية وبشكل كبير
    لماذا المجتمع ينظر الى الجانب السيء ويخفي الجانب المشرق؟؟

    كنت أقول بعد البكالريوس راح أوقف تعليم وأكتفي بس بعد ماشفت الجامعة ودي أطير لها من الأن

    لكنني أجد أكبر عائق في الوصول الىيها هو إقناع من أحـــــب بصحة ماأؤمن بـــــه

    • أسعدكِ الله ياصديقتي دلال 🙂
      ذكرت لك قبل فترة أنّ إيماني وقناعاتي تحولت لوصفة عجيبة من خلالها يراني من أحب بل يؤيدني. أيضاً فيها .. إيمانك وقناعاتك شاركيها شيئاً فشيئًا ولاتدعيها تموت داخلك ..
      ولي حديث معك متى ماأراد الله لبريكاتنا أن تلتقي :”)

  4. أعجبني تعليقك على جزئية الإختلاط ووجهة نظرك عليها .. فكلما سألني أحدهم .. ماذا عن الإختلاط هناك؟ أبتسم ولا أستطيع الرد عليه .. ليس لعدم معرفتي للجواب .. ولكن لأنني لأم أستطع أن أضع رأيي في موضوع كهذا وسط هذا الصرح العلمي الهائل .. الذي فعلاً ودون مبالغة .. يخطف الأبصار ..

    ميشيل كانت موجودة في حفل الإفتتاح .. وكانت تحكي معي عن حلمها في تعلم اللغة العربية .. مع إكمال عملها في كاوست .. فعلاً تبهرني نظرتهم المتفائلة المستقبلية .. فرغم كل العلم الذي لديهم .. ما زالوا يريدون .. وهكذا هو العلم نبع لا نعطش منه ..

    وبعدين لازم تشوفولكم حل .. وحدة فيكم لازم تاخدو من أثرها وترموه في المكتبة هههههه ..
    أبدعت مِس بُشرى في وصف الجامعة .. ووضع رأيك بوضوح وتعقّل فيها ..

    رزقك الله مقعداً في جنته .. قبل مقعد للدراسة فيها ..
    وجعلك من أولي الألباب كما أحسبك كذلك ..

    بُشرى .. شكراً لكِ ..

    • بالفعل صعب الرد بالأخص لشخص متمسك بخياله الخصب عن بيئة الإختلاط .. للعلم والمعرفة إستثناء وللتقي منهم عشرات الإستثنائات .. أينما كان التقي سيتقي الله في كل شيئ وإينما وضعت المتخلف دينياً سيتخلف عن كُل شيئ تعلمهُ في دينه .
      ميشيل كانت مع أنيتا تعلّمها قول شُكرًا (( شكل أنيتا دافورة ماشاء الله :@) وحاولت حاولت وقالتها يمكن أحسن منّي ..
      ههههههههه أتخيل أنه كل خميس ستُكسر نافذة والله أعلم ذكرى لوجودنا الكريم .. أعانهم الله رحلة ثانية وسنحل مشكلتهم إن شاء الله 🙂
      آمين ورزقك كذلك يارب ..
      وأنا شاكرة لك جدًا جدًا :”)

  5. Alia permalink

    ماشاء الله ….تقرير ولا أروع…سملت يداك
    بالفعل…عشت الجو ,,,حفظك الله
    ^^

    والمهم إنك بإذن الله استفدتي من رحلتك,,,
    أتمنى من الله أن يحقق لك كل ما تتمنين وزيادة يااااااااااارب
    🙂

  6. أغبطك على الرحلة يا بشرى 🙂

    تقريرك شامل ومتكامل ،، شكراً جزيلاً لكِ

  7. سحر permalink

    أولاً ..ماشاء الله ^^

    ثانياً.. أتخيل لو أن جميع أو أغلب جامعاتنا حتى الأهلية منها هكذا لرأينا المستويات العاليه والطاقات المبدعه بكثرة في مجتمعنا

    أكيد نظرتك تغيرتك للعلم أكثر منا نحن القارئون وأهم شي الأثر اللي تركتوه 😐

    هذا وأنتم كم حبه رحتوا هناك أجل لو راح الشعب السعودي ايش بيصير ؟!^^

    .. بشرى ولك من اسمك نصيب كبير بإذن الله ..

    بشّركِ الله بإكمال الدراسه هناك واختار لك الخير

    شكرا لك ..

  8. ماشاء الله تبارك الله

    رائع التقرير جداً
    حبيت البيئة الجامعية وتنسيق المكان، والمكتبة ❤
    أما سالفة الصور وأحجامها بالبكسل ، لم أكن أتخيل إن فيه كذا :")
    حسيت بدفعه معنوية كبيرة وأنا اقرأ ، هذا الشيء في بلدنا والناس تروح برا للابتعاث !
    فخورة جداً :")

    شكراً بشبشي ❤
    موفقة ()

    • الحمدلله بجد شي يرفع الراس ، خاصةً للإرتقاء في المجال العلمي المتوقف عندنا بقوة ..

      ويسعدك ويوفقك بشبشي أنتِ 🙂

  9. ماشاء الله شئ رائع
    ماعندهم اعلام او لغة عربية 😛
    بجد الجامعه تحمس لطلب العلم
    شكرا لك

    • بالفعل تحمس
      .. لا نوفة الجامعة للبحوث العلمية البحتة ، لتطوير إستخراج النفط مثلاً ، الزراعة وتحسينها وغيره من الأشياء اللي تهم المنطقة والعالم وبإستخدام تقنيات عالية زي ماذكرت ^^

      العفو نوفة :”)

  10. Seham Ghamdi permalink

    اهلا بشرى
    تغطيه رائعة,,
    لي نقاش معاكي,,
    دمتي بحفظ المولى
    (^_^)

    • أهم شي إنك مشغولة ..
      أحس من كثر نقاشاتنا لازم ناخذ الماستر ونقدمها في رسائل 🙂
      يسعدك ربي سهام أهلاً 🙂

  11. وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو !!!!

    ماشاء الله 🙂

    • ماينفع واو بعدها ماشاء الله هههههههههههههههههههههههه
      >> شكراً تونتي 🙂

  12. shosho permalink

    واااااااو يسلمو هاليدين >> ما شاء الله هههه
    وثقتي الرحلة بكل بساطة بحيث اني لن أنسى إحدى زواياها >> شكرا عزيزتي

  13. يااه امتعتيني جدا جدا
    وبغيت اعطيك عين انك بتدرسين هناك بس اشوى مابتدرسي خخخخ

  14. جميل جداً !

    لم أتوقع ان تكون الجامعة فيها من التطور التقني والمعلوماتي الواضح لهذه الدرجة ..
    ولكن لآ أظن ان هذه الجامعات افتتحت لنـآ !

    هل افتتحت من اجل منهاهجنا المُهترئة .. أم من أجلِ مدرس يُعلمنا مادة هو غير مهيء لها أصلا !

    للأسف .. نحن ننتسب للمدارس .. والجامعات .. انتساباً !
    لا أعمم على المعلمين فمنهم من يستحق أعلى المراتب في التعليم والتربية 🙂

    هذه التدوينة أثر في طريقي .. فـ فكرت كثيراً بأن انهي دراسة البكالوريوس في الخارج
    وأكمل الدراسات العليآ هُنـآ في بلادنا .. أولاً .. وبجانب أهلى واقاربي ثانياً ..

    بُشرى .. دُمتي ودآمت قهوتكٍ الرآئعه :”) !
    تدوينة جميلة جداً !

  15. lsimplyl permalink

    تدوينة رائعة بشرى و التصوير رائع
    و الحامعة حكاية ثانية / عوافي +

  16. تحيا عزوز 😀
    تسلمي ع التدوينة الجميلة :”)

  17. عبدالله permalink

    لا اصبري قبل لا اقول شيء سوؤاال واحد

    هذي بالسعودية عندنا ؟؟
    اذا بالسعودية هل هي بجزيرة الأحلام

    نجاح كاوست اتوقع لأن ما فيها واسطة >> تفكيره بسيط

    الصدق انبهرت .. لا وانبهرت مثلك واقول ما شاء الله لا يحترق شاهين عليهم

    كانت تدوينة لتاريخ تسجل اننا هنا نملك شيئا يوازي اكبر معمل ابحاث في امريكا واوروبا

    اشكرك

  18. شي خوقاقي :mrgreen:
    ما شاء اللهـ ما شاء اللهـ انا سمعت كثييير من اختي بس ما قالت لي كل هذا

    فعلاً شي يرفع الراس ،،

    ابدعتي يا بشرى بالصور مع الكلام 🙂

    اللهـ يوفقكـ ويلاآ نبغا نشوف الدكتورة بشرى متخرجة منها ^_^

  19. Kawther Mothanna permalink

    آه ,, أوجعتي قلبي على جآمعتنآ العزيزة 😦

    فعلآ مآ شآء الله تبآرك الله ..

    تقرير جدآ رآئع عن مكآن مآ أعرف إيش أقول عنه !!!

    والمعلومآت أذهلتني .. أدهشتني ,, والله مآ أعرف إيش أقول ؟!!

    إن شآء الله وبإذن الله أكمل في الـ IT وأروح أكمل درآستي في جآمعة الملك عبدالله
    حمسني تقريرك جدددددآ جدآ

    جزآكي الله ألف خير أختي ❤

    الله يحققلك منآكي ❤

  20. شي اكثر من رائع

    قرأت التدوينه 3 مرات …مازال عقلي مو قادر يربط انه هالمكان المتطور وكمية العلم والحضاره متواجده في بلدي

    بإذن الله يابشرى يوم اراكي عالمه من العلماء في هذا المكان الرائع

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: