Skip to content

وادي الجامعة ..وتحيةٌ للبِطانة الفَاسدة

يناير 28, 2011

بدأ يومي بمراقبة النافذة بجانب  أمي  ، نحمد الله ونسبح ، وأنا منبهرة بجمال وصوت الهتّان ، كان تهدئةً لأعصابي ، لم أستطع المذاكرة بدون سبب يذكر ، إلا أنه مجهول في الغيب وقابلته منذُ الساعة ال11 صباحاً ..

كان يوم الآيفون 4 الأول … وألتقطت الصورة الأولى ،وأنا أذاكر وبعشوائية ، لذلك هيَ تشبه جهلي بالغيب… وانتهت بصورة سترونها في النهاية ..

الساعة العاشرة الباص في انتظاري .. رحلة في الخط السريع مع المطر . منعنتي من مذاكرة جزء كبير متبقي لي من المادة ..

تحت وقع الأمطار والرياح والبرق والرعد وأخيراً إنطفاء الكهرباء والظلام .. تقول المشرفة : لايصيبنا إلا ماكتب الله لنا ، (حتى أنا عندي عيال وخايفة عليهم ) .. يامشرفتي الفاضلة والتي لاذنبَ لكِ غير أنني أنا وأنتي وهنّ في عداد قافلة الأموات أو المحظوظات إن كتبَ لهُنّ عمراً جديد …هم يعرفون أنهم ناقصوا عقلاً ودين وذمة وضمير .. بلّغت الأرصاد الجوية عن أن يوم الأربعاء ستهطل الأمطار بغزارة .. لدي إختبار نعم سأحضر لوعودكم بأن كل شيء مطمئن ، وأن هناك مبنى للطواريء .. كان من المعيب والمحزن أن يكون هوَ المبنى الأول الذي تبدأ منه رحلة البحث عن ملجأ آمن … نعم من مبنى الطورايء بدئنا الرحلة .. يابُناة الجامعة الأفاضل ..في الصورة فتحات ممتازة تجلب لنا المزيد من المياة الفائضة في الشوارع .. بالفعل هيَ جامعة الموت ..

كانت الأدوار العليا في المبنى هيَ التي تضخ المياه للأدوار السفلى إذاً قاعدة الأمان الأولى وأن نصعد الأدوار العليا .. مجرد قاعدة تطبق في الدول المتحضرة .. والمتخلفة بفضلكم لن ولن تطبق .. حزينة على صراخ والدي في الهاتف ( أطلعواااااا فووووووووووووق) أبكي أم أنتحر بنفسي وأصعد للأعلى حتى أخبر والدي أنني في أمان حرمكم الله طعم الأمان يامتسببين في عدمه لأكثر من ٦٠٠ طالبة ..

<<

>>

لم (نطلع فوق) .. بل عبرنا بحار الجامعة ..  أن يبنى صرح تعليمي في مكان معروف بأنه وادي ..وأن لايعدونه للأمطار والسيول بل كل شيء فيه يساعد على الموت ببرود .. إشارة لروحي برغبة عارمة في القتل .. نعم من تسبب في غرق سيارة والدي من الظهر ودموع أمي وإخوتي وعائلتي انتظاراً لقدومي حيةً أرزق .. يستحق القتل .. جلوسهم متمركزين في مكاتبهم ، إجتماعاتهم حتى يقررون مصيرنا .. تسيبهم … إطمئنانهم على أهاليهم لدرجة إنعدام تفكيرهم بأنّ لنا أهلٌ ونحنُ بشر مثلهم إلاّ أننا من فصيلة المتمدنيين ذو الحظ الأدنى ، وذو البطاقة الوطنية التي تشير أننا من عامة الشعب .. وحقوقنا نبتلها ونغرق معها .. والهجرة هي السبيل للإغتسال من أمثالهم ..

دخلوا رجالاً وعمالاً لجامعتنا .. بدا وجودهم مثل عدمه ، وبدوا في غاية الإستمتاع  ..بعضهم مهتم ، وأغلبهم متهم بالتخلف والتسيب كغيره .. إلا أنهم هم من يصدر الأوامر العشوائية بنقلنا من مبنى لآخر دون سبب يذكر إلا أنهم أمروا بذلك .. تحت المطر المستمر والبرد والرياح .. لكم أن تتخيلوا المسافات التي عبرناها ، وحالة أقدامنا وأجسادنا وملابسنا وشنطنا تحمل الماء لتثقلنا أكثر وأكثر …


<

كانت آخر محطة هي المكتبة ، سقط جزءٌ من سقفها في الأدوار العليا ، وألتجأنا لها بعد أن أكدوا أن السيل (الموت) قادم .. كنت أعدُ الخطوات بتأني وأنظر للخلف ، الكل يجري ، لستُ متأكدة إن كان خلفهم سيل كما يدعون ، إلا أن المطر  لازال  مستمراً ، ولازالت السماء تخبيء الشمس .. وإرادة الله وقدره لازلنا نعيشه …

<<

<<لم نعد نرى  حتى الأرصفة ..

>>

اثنان من المباني كانت رائحتها تدل على أنّ ماس كهربائي في الطريق ، لكن لامحذر ولانداء ولاخبر لمن يمر من هناك أو يلجأ للمبنى ، احترق بالكهرباء .. نكبةٌ أخرى تزيد الهول .أعتقد أن المبنى الثالث عشر هو أول من بدأ فيه الماس الكهربائي ..

<<قبل أن يشتد المطر وننتقل للمكتبة المركزية ..

>>

تحركنا في الباص الأخير بعد إقناعهم لنا أنه لامجال للخروج من الجامعة إلاّ للسكن الجامعي، من ثم مشينا أمتاراً مهولة حتى وصلنا لكلية الطب، من المفترض المكان الذي سنلجأ له مستعد لنا على الأقل من ناحية الأكل ، لاااااااااا أحد فكر فينا وفي ملابسنا التي تقطر ماء، الكلية بااااااااردة ،وجلسنا على الأرض كما لو أننا في أفقرِ الدول على وجه الأرض ، شكلنا محزن ، نطلب من إدارية سجادة لنصلي ، لتجيب ( أيش الدلع هذا صلي في السيب قدامك ) ، ونطلب شاحن لجاولاتنا حتى نطمئن أهالينا بعد مافرغت البطارية لتُجيب ( لااااا كمان ، باللهِ باللهِ لو سمحتو كونوا شوية ديسينت (محتشمين فيما معناه مؤدبات ) Decent , أي أننا قليلات أدب ، أذكر أنني أنا بغرقي هذا أحسن منها تعليماً وذوقاً واللهُ أعلم في ماذا أيضاً .. كانت هيَ العامل الذي جعلني أكره تلك السويعات هناك، كيف يتم نقلنا لهذا المكان مع صفر من المؤونة، صفر من التعامل معنا، صفر صفر من كل شيء، لو كانَ صفراً واحداً أو اثنين كنّا صبرنا ، لكن أن نقابل بعدم من الأخلاق، عدم من الإستعداد ، شيء من المفترض أن نكون تعلمناه وحفظناه منذُ المراحل الإبتدائية. مافعلوه الأنصارُ الكرام مع المهاجرين ، فتحوا بيوتهم وقلوبهم وآثروا وأكرموا …في هذا المكان المنكوب أعلن جوالي الإنفصال عن عالمي، عن من كان يسأل ويتصل، كل ماأعرفه هوَ رقم والدي، وأنتهت البطارية وأنا أكلم أخي الذي أعتقد أنه سيستطيع العبور للجامعه مع صديقة تاركين عملهما، لكنهما لم يستطيعان. وهذه الصورة من كلية الطب للطالبات .

من بعدها طلبنا من الأمن أن ندخل السكن لنا صديقة هناك ، رفضوا ، وأخبرناها على الأقل ندخل مطعمهم نأكل شيئاً، لم يكن يبدو أن اليوم سينتهي هناك، علينا أن نتزود، ساعات أسوء تنتظرنا ولن يكون الأكل والشرب خياراً لنا حينها.

أستاذة طيبة أو بالأحرى كما أسميها (ملاكُ الأرض) دلتنا على صديقة لها في السكن نأوي إليها .. بعد أن ذهب قسم من البنات لغرفة صديقتنا الصغيرة .. يالله هُنا وكما قالت لي أستاذتي أنّ بنات السكن لن يقصروا معنا وسيكونون كالأنصار تماماً وهجرتنا إليهم ستكون كما نُحبُ ونُريد ..( لو بإستطاعتي أن أنسخ من أستاذتي نسخة واحدة فقط على الأقل لفعلت ، ستصلحُ الجامعة فالعرب فالعالم .. سيصلحُ كل شيء .. أكيدة من كان مع الله قلباً وقالباً .. ومن يؤدي عمله بأمانة .. ستصلحُ الدُنيا به ، ومدينتنا غرقت وفسدت لأن مواطنيها الصالحين ليس لهم مثيل عندَ بطانة المليك ، لأنّ تلك البطانة  على مستوى وقدر كبير من دنو الأخلاق والدين والتعامل …

بالفعل في الوقت الذي لم تكن فيه  واحدة من المسؤولات تُعطينا أدنى إهتمام ، أو حتى على الأقل حُسن الخلق في التعامل ، أو أن تفتح عيونها أكثر لترى أشكالنا وحالتنا .. لاشيء عدم من حتى الشيء ..

<<

في السكن عشت تجربة من المفترض أن أكتب عنها تدوينة منفصلة ، لكن المختصر لها ، أنني لو كتب الله لي أن أدرس بعيداً عن أهلي ، وتوفر لي صديقات سكن بأخلاقِ هؤلاء ، لن أتردد ولو لثانية … تحركنا مسرعات أنا وصديقتي (آلاء ) لبقالة السكن الواقعة في مكان عجيب ننزل إليها تحت الأرض ^^ ، عجيبٌ مارأيت ، عالم زُمردة كما وصفته (سبيس تون ) ،  البنات يبتاعون طحيناً ، عيشاً ولحماً ، فهُنّ عازبات ومسؤلات عن أنفسهنّ بحق .. ، يلعبن التنس هُناك ، ويحفظن ويذاكرن هنا ،.. ويقرأن كتاب هناك … كان عالماً خالياً من وجود ضلع للرجل فيه ، ومع كامل إحترامي للرجل الذي هوَ أبي وأخي وزوجي مستقبلاً وأستاذي .. الخ .. كان ذلك العالم مثالياً مثالياً ساحراً والله ..

عبير  طالبة ماجستير من جازان ، وإلهام طالبة ماجستير أيضاً من المدينة المنورة ، منذُ دخلنا غرفتهما ، دفأ جسدي حتى قبل أن نضع عبائتنا وملابسنا لتُنشفها لنا ونلبسها ، ألبسونا مايدفئنا ، قهوة ، شاهي ، أحاديث عابرة لتخفيف المُصاب ، يالله كم هنّ رائعات ، بحق فخورة بهنّ والله .

<<



>>

الآن بدأت حملات ( أرجع بيتك على مسؤوليتنا .. وكل طالبة بنوصلها لحد بيتها سالمة غانمة .. وراح يجي معاكم رجل الأمن فلان الفلاني ) توكلنا على الله ، استغفرنا وكبرنا وسبحنا مع كل خط عبرناه ، من هُنا نرجع ، ومن هُنا نعبر .. وفي الأخير تقابلنا مع الخط السريع المنكوب، ليعلمنا رجل الأمن أنه علينا الرجوع لسكن الجامعة ليخلي مسؤوليته، فليس بيده حيله ولايستطيع المجازفة بخطوط فيها من الحفر مالايعدّ ..

رجعنا السكن ، انتظرنا دقائق لنركب باص أكبر ، مع رجل أمن آخر .. ومشوار وخطة مجهولة جديدة ، لاأخفيكم عن مواقف ربما كانت مُخففة للتوتر في الباص ، أتحدث مع والدي الذي يحاول أن يكلم العمليات لتدلنا على الطريق، وأخبر رجل الأمن بما يقول والدي  ليريني هوَ الآخر أنّ والدي الذي تحرك منذُ الظهر وحُبسَ في الطرقات حتى وصلَ للجامعة لايعلم ولايرى الذي نراه نحن ، بالفعل يخبرني والدي بشارع معين أن نسلكه ، وأراه أمامي مقفلاً تماماً ، الكثيرون تركوا سياراتهم في الطريق …في واحدة من اللحظات أعتقدَ والدي المسكين أنه خلفي، ونفس الباص يوجد له ٤ أو أكثر من النسخ الأخرى شكلاً وحجماً، تحرك خلف باص ليس لي، وعرض نفسه لما لم أريد أن يعرض نفسه له، كل مرة أكلمه أشعر بأسى، تمنيت لو أنه لم يتحرك من البيت، أن أبكي نفسي شيء أحتمله، لكن أن أبكيه شيء لن أطيقه أبداً بعد كل ماحدث لي في هذا اليوم . في النهاية لم يكن والدي خلفنا ، ولم أكن أنا أمامه، وعاود القفص الهوائي يتكسر بصمت بداخلي.

كانت الخطة كالتالي ( أن نترك الخطوط الرئيسية ، ونتحرك للخطوط المجهولة والمدمرة ) كانت المناظر قاتلة، محطمة لكل أمل كنت أتمسك فيه  كي أصل للبيت ..حي النخيل ، النسيم ، وغيره من الشوارع التي تبكي الحجر وقد بكى بالفعل .

وأنا في الباص وبما أنه ليس لدي إلا جوال صديقتي ورقم والدي الذي لم يكن في المنزل مع إخوتي ووالدتي ، اتصلت  أمي أخذت الرقم من والدي ، حاولت أتمالك نفسي وأن لاأبكي حتى تطمئن لكن لم أستطع ، كنتُ أسكت تارة ، وأرد بنعم ولا تارةً أخرى ، يالله صوتها صوتها كنت أفكر وأنا في هذا الظلام الدامس وبين هذه البحار ، هل سأراها ؟ ، انتهيت من مكالمتها لتكلمني أختي المسكينة المرعوبة في الرياض ، مصيبة أخرى هي آخر من أردت أن تعلم بما حصل ، طمئنتها وأغلقت وهيَ تبكي وأنا أبكي ..

الشيء الذي أزعجني كثيراً كلما طلبت واحدة من الفتيات بالوقوف في مكانٍ ما ، حتى يقلها ذويها ، يطلب رجل الأمن الهوية ، يالله يالله ماذا إن أضعتها لن أذهب مثلاً مع والدي الذي جرفته السيول والأمطار حتى يصل إلي … كيف يعقل أن أكون في حالة خوف ورعب ومرض وألم وأذهب مع مجهول .. لن يحدث ذلك أبداً وإن حدث ، فكل طالبة عليها مسؤولية أكبر من مسؤوليتك تجاهها أن تتقي الله في سرها وعلانيتها .. لذلك كفى تخلف ، وألتزموا بإجرائات الطواريء لا الأمن القومي للرجعية والتخلف .. تخبرني صديقتي أنّ اخر ٤ بنات قررّن أن ينزلن  عند صديقتهن بعد أن وضعوا البنات في ٣ نقاط .. متاجر وطني ، عزيز مول ، السامر .. سبحان الله كان من مسؤوليته عندما دخل الباص معرفاً عن نفسه أن يوصلنا حتى باب البيت ، فجأة أصبحت مسؤوليته أن يرمي البنات في النقاط المذكورة .. رفضن البنات أن ينزلن في السوق وفضلن أن يذهبن مع صديقتهن لأنّ أهلها قدموا ليأخذوها، رفض رجل الأمن، بكين المسكينات حتى قرر السماح لهم بالذهاب بعد الحلفان والوعد بإحضار لجنة لبيت صديقاتها تؤكد أن البنات كن على معرفة بهذه الفتاة، ورجعن الصباح لبيوتهن. يالله يالله كمية تخلف لم يستطع عقلي بكمية الشعر المبلل  فوق رأسي أن يفهمها، ربما أكون معقدة فيما يخص الأخلاقيات والتعامل وأسسه  والظروف المحيطة كيف ومتى ولماذا؟؟؟، لأنها ببساطة لانقاش وجدال فيها للطواريء استثنائات أيها الرجل السعودي المسؤول، إن لم تعرفها سأخبر أصغر المواطنين الأفاضل عمراً ليخبرك ببعضها. تذكرت جملة أخرى قالها لطالبات الباص الآخر ( ياااااابنات قفلوا الشبابيك ، الشباب بيسوون لنا مشاكل ذحين ) .. أستغفر الله العظيم ، باصهم محشور والمكيفات لاتؤدي الغرض ، فتح النوافذ مطلوب ، ولم يفتحوها بالكامل حتى نصف نافذتين ربما .. والشباب يساعدون هُنا ، ويسحبون سياراتهم من هناك ..الشباب * البنات.  جعلتم منهم مائدة لشيء غير موجود وإن وجد فهوَ بفضل جهودكم بالتذكير أن المرأة فتنة فأحذروها ، وإن وجد أيضاً لن يكون في ظرف الطواريء.

توقفت في أحد النقاط بعد أن أخبرت رجل الأمن أن والدي سيكون هُنا بعد دقائق ، ليصرخ ويقول ( لو طّول بنكمل الطريق لمتاجر وطني وياخذك من هناك ) نعم نعم نعم .. لو طول بنزل أستناه وأوقف وأتكسر ولاأمشي عشانه ياعديم الإحساس ، ياكاذب ، كل ماأتذكر إنه قال بنوصلكم لباب بيوتكم ، منظر سكينة في يدي وعلى رقبته قليلة فيه … كاذب كاذب كاذب ..

أحضر ورقة مكتوب عليها اسم ولي أمر إحدانا ، توقعت أن أكون أنا فوالدي هوَ من ننتظره ، قال رجل الأمن مين( زوجها محمد ) ، أنا بدون حتى أنا أسمع مابعد كلمة مين ، قلت : أنااااااا ، صديقتي تضحك ، والبنات في الباص كلهم ضحكوا يعلمون أنني أنتظر والدي .. الجميل أن هذا الزوج كان زوج صديقتي ، في الباص الثاني ، الحمدلله أطمئنيت عليها صُدفةً …

يالله كان والدي في الخط المقابل ، سمعت صوته يصيح ( هييييييييي هيييييييييي ) … كُنتَ سأبكي فرحاً، سأبكي حُزناً عليه .. تقدمت للأمام ونزلت حتى أستقبله من الجهة الأخرى ، ليعاود رجل الأمن ذو الصفر من الأخلاق كلامه اللئيم في الوقت والظرف غير المناسبين ( أطلعي الباص حتى يجي ولي أمرك وأطابق هويتك  معاه) ، قلت له ، والدي لايعلم بالتخلف الذي ستعرضه أمامه ، ولن يراك وأنتَ خلف الباص تقدم له حتى يراك على الأقل ، ويرد( خليه هوه يلف هنااا) ، والله دماغك ملفوف بعد أن تناولت يدك سيجارتك تلك ، تقدم والدي و طابق الهوية ، ركبت سيارتنا بهدوء، لأستوعب المكان والزمان ، كانت الساعة واحدة ليلاً تقريباً ، سيلٌ من الإتصالات منعني من الحديث عن ماحدث وعن مارأيت لأبي ، شاكرة بحق لأهلي وناسي وأصدقائي ..

عندما قربنا من منزلي، أعتقدت أن الوضع هناك أفضل ، كانت السيارات مرتصة على الأرصفة ، يبدو أن المحركات توقفت ، أخيراً رأيت سيارة للدفاع المدني ، طوال رحلتنا وطوال إحتياجنا لمساعدة لم نراهم ، كانت السيارة غارقة تماماً ، وحافلة نقل تسحبها ، والدي يتحرك على مهل المياة انتصفت السيارة ، عاود الشعور بالخوف الإستقرار في قلبي ، تحركنا وأنا أدعي ( يارب ماتطفي السيارة ).. كما كان  يدعوا أبي ..

فتحتُ  باب بيتنا ، شعور لايوصف أنا التي لم أكن يوماً في ليلة كاملة خارج بيتنا ودون أحد من أهلي معي ، لوحدي دونهم ، معي الله وصديقاتي ، وكانت أول مرة لي أن أعيش حياة الليل مع صديقاتي . تمنيت أنهم لم يبكوا فور دخولي خاصةً أمي ، لن أنسى ماحييت دموعها وشكلها المرعوب وقلبها المفجوع ، قلت لها مرة ، أمي أرجعيني جنيناً في بطنك إن كنتِ تخافين بهذا القدر عليّ سأتعبك كثيراً .. ولم تسمع وتعبت كثيراً ، آآآآآآآآآآآسفة أمي آسفة حتى تجف دموع أهالي جدة  ..

انفجعَ والدي من لون قدمي ، أبيض بياض جسد ميت ، جسد بقي تحت الماء لمدة طويلة ( أو كما قلت لصديقاتي ، كان أطول حمام شاور  لنا وتجعدت أجسادنا لدرجة عجيبة ، للأسف الماء ليسَ نظيفاً ) فالماء يحمل بين جزيئاته أرواح من ماتوا ، ويحمل أكثرُ من ذلك وأكثر .. أتمنى أن تكون ١٠ استحمامات متتالية بالديتول والمعقمات والمنظفات المطهرات كفيلة بأن أنسى أنني كنت في ذلك الوضع والمكان الذي لاأعرف كيف صمدت فيه .. كانت آخر الصور هذه ، وهي إختصار لكل ماكُنا نراه في الباص .. الظلام والخوف .

بعد كُل هذه الأحداث  أو التي  أصبحت ذكريات ، كان أول خبر سمعته بعد الإختبار ، وقبل أن نحتبس في الجامعة ، هوَ موت صديقتي هنادي الجدعاني بعد ان قدر الله لها منذُ بداية إختباراتنا النهائية ، أن تدخل في غيبوبة جراء إنفجار شريان في الدماغ  .. فتاة طيبة ، ذكر الله على لسانها ، كانت آخر نشاطاتها اشتراكها في اللجنة الدينية لكلية الحاسبات ، ألبسُ  أنا وهيَ وصديقاتي ، تيشيرت أزرق فيه عبارة ( السلامُ عليكم ) لننشُر السلام بيننا .. كانت هيَ أكثر من يلبس هذا التيشيرت بيننا .. لبسته فوق ملابسي وكان فضفاضاً واسعاً لدرجة مضحكة ، كانت تضحك ، تقول : بشورة مرة يضحك التي شيرت عليك .. لأخبرها سأعدله عند الخياط إن شاء الله .. لن أنسى ظلم جامعتي لها ، بعد أن درست كورس كامل خسف بمعدلها ليحذفوه من الخطة دون أي تعديل يذكر ليعوضها وأمثالها ، كانت المرة الأولى والأخيرة التي أراها فيها في غاية الإحتقان والكرة والغضب ، أعرفُ تماماً أنّ للموت أسباب ويوم ووقت محدد لانقدمه ولانؤخره ، لكن ماتعرضت له من جامعة الشؤوم كان الضاغط الأول لأعصابها ، لتتمرد وتضغط على أعصاب المخ ، وينفجر هُناك ، أيضاً وقبل دخولها في الغيبوبة ، قاموا بتحويلها للتخصصي ، ليرفضوها رغم أن حالتها كانت صعبة ، ويكفي أن يتعلق الأمر بالدماغ حتى يتقوا الله فيها ، رجعت منزلها وحدث لها ماحدث وأستقبلها المستشفى التخصصي المشؤوم الآخر بين أحضان أسرته الباردة ..

ماتت رحمها الله ، ولم تتسنى لي الفرصة بأن أعزي نفسي كما خططت حالما أصل البيت ، حدث ماحدث وكأن كل ماحدث لي تسليةً لقلبي ليس إلا لينسى أن الصديقة هنادي التي لطالما كانت صادقة وصريحة ولاأنسى ماقالته لي يوماً ما ( بُشرى إنتِ تعرفين الحق وتقولينه ) لتسرد لي قصة وتنتظر مني الحق ، إن كانت بالفعل تراني كذلك ، فأنا فخورة بنفسي فخراً سأجاهد أن أُبقيه متأججاً حتى يكتبُ الله لي أن أقابلها في جنانه ، أُريدُ سريري قُبالها أشبعُ منها ومن ابتسامتها ..

ختاماً :

١) وبما أنّ الباصات تقسمت كلاً حسب الحي ، فأنا ذكرت ماذكرته نسبةً لما عاينته بنفسي أنا وصديقاتي ، كان شخص واحد من المسؤولين في الجامعة معنا قلباً وقالباً دكتور تنكل  ، السؤال أين البقية  ، وإن كانوا هناك لما لم يبدوا عليهم الفزعة والإهتمام ، ولماذا لم يوفروا لنا الطعام بعد ساعات وساعات من التنقل من مبنى لآخر ، سيارة كبيرة فيها كراتين ماء هيَ ما وفروه لنا بعد أن أجتهدنا وتحركنا في السكن بأنفسنا بحثاً عن أكل وشرب ..

٢) هيَ تجربة وعشتها ، وكانت أشبه بلعبة بلاي ستيشن من النوع الدرامي والرعب ، لم ننتصر أنا وصديقاتي نهايتها بل كُتبَ علينا أن نرجع منازلنا ونلعن الظلام كما عودونا أن نفعل ، ماذا لو أشعلت شمعة يابِطانة المليك ، هل ستحرقوننا بها … بلا شك ستفعلون .

٣) لو أن أُسس التوظيف تقوم على مبدأ لاترى شهادته قبل أخلاقه ، ولاتتنشط بمغذيات الواسطة من مال وحرام ، حتى تضع شخص في منصب لايستحقه ، لكان حلنا أفضل بكثير ، مالذي يعيب ذلك الشاب الذي وقف في منتصف الطريق يساعد من تعثر ، أو ليحذر من حُفر ، لو جعلناه في الدفاع المدني الذي اختفى وقت الحاجة إليه في أغلب المناطق .. لماذا هوَ عاطل عن العمل .. آسفة لهم ولأحوالهم وأعلم أنهم يستحقون مناصبكم وأكثر والله ..ولو أستطيع لبنيت لهم مدينة كاملة تكرمهم وتعطيهم مايستحقون …

٤) تحيتي لبطانة المليك التي لاعلمَ لهُ بها ، هي دعوة منذُ الأمس واليوم وحتى آخر أنفاسي ، أن يحرمكم ربي ماحرمتم عائلات وأهالي جدة منه ، النوم والأمن والصحة ، أن يجعلكم ربي في أدنى أدنى جهنم إن كنتم تعبثون في مال الإصلاحات بمشاريع متهالكة تشبه قلوبكم ، ويموت بسببها العشرات .. ، وإن كنتم هُنا في أعلى دار ومكانة .. إن نسيت هذا اليوم ، سأسترجع كوني طيبة خُلق وأدعوا لكم بالهداية ولاتكون إلا بموتكم فمن أعتاد القتل لن يتركه إلا إن قُتل ، نعم أنتم قتلة ، وقتلة محترفون لاصوت لأسلحتكم ، لكن الله وحده من أظهر ماأخفيتم ، من فضح نصبكم وإحتيالكم ، بمشاريع لاتُبنى حتى في أفقرِ الدول ..

٥) كما ذكرت كان يوم الآيفون ٤ الأول ،وألتقطت الصور على عجل ، تبدو واضحة وهذا المهم .. وآسفة لأرتجاجها عليها أن تشبه حالتي أنا والصديقات ، مشوشات ومرتجفات ..وإن قالوا لي في الجامعة ممنوع التصوير .. سأقول ممنوع دخول الرجال ، فوالدي أرسلني لجامعة سعودية محافظة كمثيلاتها ، الكل صور حتى المسؤولات في الأمن ، والحمدلله الكل كان محتشم وبحجابهنّ الكامل ، لذلك لم تعد لافتة ( ممنوع استخدام جوالات الكاميرا)  لها قيمة  …

٦) عبّرت هُنا عن آراء صديقاتي ومن كان معي في الباص ، حوالي الثلاثون فتاة .. وهي إعادة لما يتناوله الناس حديثاً عن غرق جدة ، لكن وددت أن أكتب ماعاصرته بنفسي تفريغاً لما في نفسي ، حتى أستيقظ غداً وأقنع نفسي أن إختبار يوم الأحد يجب أن أكون مستعدة له ، بدون أي دافع لي للإستعداد غير أنني عاهدت نفسي أن أتخرج بمشيئة الله السنة القادمة ، وأتخلص من كل ماواجهته في هذه الجامعة ..

………….

أريد أن أكتب وأكتب وأكتب أكثر وأكثر وأكثر ، لن تكفيني السطور أعلم ، لذلك سأحترم الضغط الذي سيحدث في الشبكة عند نقل وتحميل قرابة ٣٠٠٠  كلمة وأختم

حسبي الله ونعم الوكيل

وإنّا لله وإنّا إليه لراجعون

وتستمر القصص  هُنا :

سمر

تونا

Advertisements

From → غير مصنف

158 تعليق
  1. عشت في كابوس بين طيات كلماتك واستيقضت عليه ..
    لافض فاك صديقتي بشرى ..
    وعظم الله أجورنا في مصابنا .. 😦

  2. حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    بكيت من تدوينتك :”(
    هذه قصة من بين ملايين القصص
    ماعندي كلمات أكتبها ولا أعبر عنها .. حزن ولا فرح ولا تخلف و لا ايش
    لكن
    الحمدلله على سلامتك بشرى
    وربي يخلي لك أهلك و أحبابك

  3. حسبي الله ونعم الوكيل
    على كل من كان السبب في اللي صار بجدة
    سلمت يمناكي
    الحمدلله على السلامة
    دمتي بخير

  4. Dalal permalink

    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    أولا : رحمة الله على صديقتك ..أسكنها الله في فسيح جناته وجمعكم وإياها في الفرودس الأعلى .

    ثانيا: حمداً لله على سلامتك وسلامة من كان معك .

    الحقيقة انا من الرياض ولكني معكم منذ يوم الاربعاء اشاهد مايستجد من الصور والاحداث وقلبي يتقطع عليكم وعلى ما آل بكم يأهل جدة يأعظم مثال على الصبر والشهامة والوطنية العالية التي انعدمت عند الغير .

    حسبي الله على من كان سبباً في هذا الفساد ,أو عان عليه أو حتى سكت عنه.
    وأسال الله أن يرحمكم برحمته ويعود الأمن والأمان, ,ويخلص المحصورين من حصرهم ويردهم الى أهلهم سالمين .

    ونرجو بأن لا يتم تناسي هذا الموضوع كما حصل بالسابق ..لانريد تكرر للكوارث حتى نتحرك , لا نريد تصريحات مزيفة .

    وليست (نسبة المطر) سبباً بما حدث بل هو خير من الله وهم من جعلوه كارثة

    ليس بيدنا الا الدعاء ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب .

  5. بلال permalink

    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بد أن يستجيب القدر
    ولا بد لليل أن ينجلي
    ولا بد للقيد أن ينكسر

    اللهم ول علينا خيارنا، واشف مرضانا، وارحم موتانا، وعاف مبتلانا. يا رب سلم.

  6. Alia permalink

    كل ما جيت أكتب شيء وأعلق,,,أرفع المؤشر فووووق وما أتلفظ إلا بـــ

    ” حسبنا الله ونعم الوكيل”

    بجد حسبي الله وتعم الوكيل ع من كان السبب ف قتل فرحتنا واستبشارنا بالمطر,,,وتحولها الى قلق و كوارث وفقدان ارواح وعمليات انقاذ و….. و…….و…… من السلبيات لا تحصى,,,التي جعلت لفظة (فيضان) أقرب من كونها أمطار ,,,نسأل الله الرحمة……

    ” الله يمهل ولا يهمل,,الله يمهل ولا يهمل”

    والف الحمدلله ع سلامتك وسلامة رجوعك,,وعظم الله اجرك ف وفاة صديقتك,,أسأل الله لها المغفرة وأن يلهم أهلها ومحبيها الصبر والسلوان,,,,

    الله يحفظ لك أبوك وأمك وأخوك وأخواتك وكل من تحبيه,,,,ويحفظك لنا و لمن يحبك
    🙂

  7. والله وضع مؤلم..حسبي الله على كل فاسد

  8. سَــوْسنٌة permalink

    بدأت معك ابتداءً من سور بيتكم المشابهه لسور بيت أختي
    الذي منه بدأت مشوار دراستي الجامعيه ولا أخفيك سراً ان لولا هذه الصورة
    ماكنت اكملت بتمهل ثم ركوبك باص االجامعة وتشابهه كثيرا من تفاصيل يومك
    لأيامي الجامعية الجميلة والبسيطة ..جعليني استعيد ذكريات في أروقة الجامعة
    لكن ذكرياتي مختلفة جدا وردية اللون
    كان الله في عون قلوبكم الصغيرة ع تحمل
    ذكريات بهذه الرمادية القاتمه
    كان الله في عون والديك كل ما اودعوك باص الجامعه يترقبون عودتك
    وهم يستعرضون ذاكرتهم لهذا اليوم
    كان الله في عونك كما سرتي في هذه الطرقات وأنت تبتسمين مع صديقاتك
    لتخطف تلك الابتسامة بذكرى تجربتك المريرة

    ورحم الله صديقتك فقد كان لي صديقات مثلها وأعلم أي فقد يخلفن ورائهن
    حفظك الله ولا اسكت الله لك قلم

  9. Bushra permalink

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    آلمنا مايحدث بحق 😦
    كارثة جدة كانت فاجعة للجميع..
    بقطرات المطر تلك، ظهر كل شيء على حقيقته عارياً من تلك الأكاذيب.. كانت بمثابة صرخة في وجوههم.. 
    رحمها الله وأسكنها فسيح جناته،
    وعوضكم الله خيراً آل جدة فأنتم نحن ونحن أنتم..

    وحسبي الله وكفى !

    بُشرى كوني بخير () 

  10. Lubna permalink

    الحمد لله على سلامتك بشرى
    والله وجعني قلبي عليكم
    ومالي قادرة أصدق أنو اللي صرلكم حقيقة!!!!!

    حتى والله مالي عارفة إش أكتب

    بس اللي قهرني في الموضوع مطابقة الهويييييييييية ؟؟؟؟؟؟؟؟ والله جنااااااااااان

    بس على كل الأحوال ماتنسي إن الله إذا أحب عبدا ابتلاه
    وإن شاء الله صبركم في ميزان حسناتكم

  11. بُشرررررى …. ()()
    والله وانا اقرآ جلست ابكي .. حسبي الله عليهم

    يعني حتى الناس مو عارفين ايش يعملو في هذي الحالات ولا ..بعضهم يستظرفون .. كانكم ناقصينهم .. وهذا الي مزود الطين بله .!!

    حسبي الله ونعم الوكيل …
    حسبي الله ونعم الوكيل …
    حسبي الله ونعم الوكيل …
    ربي ينتقم من كل ظالم وحرآمي .. وخآين ..
    وجده مالها الا اهلها وشبآبها هم الي قامو فيها .. ولا حد داري عنهم !!
    بس ربنا رح يبارك لهم في صحتهم وشبابهم وحيآتهم كلها باذن الله..

    الله المستعان بس ..
    والحمد لله على سلامتك ياحبيبه وسلامه كل البنات الي معاك..والحمد لله رجعتو لاهلكم سالمين ..
    والله يرحم صحبتك ويغفر لها ان شا الله ويصبر قلوب اهلها وقلوبكم يآرب ..

  12. . . . T H E faith OF all YOUR latent T H I N G S . . . permalink

    بشرى , يوم ما انساه , وربي يسعد ملاك الارض , محد كان سائل عني زيها , كانت بدل اهلي وكل الناس , تسأل عني بالنيابه عن الف نفر

    وامي طبعا حبيبتي , 1ابت الين دخلت عليها الساعه 2

    يارب احمد على لطفك فينا وتنتقم من الي كان السبب في ترويعنا

  13. ريم permalink

    الحمدلله على سلامتك يا بشرى انتي و الجميع
    و الله اني كنت خايفة و مرعووووبة مو من المطر و لا من السيل
    خايفة افقد وحدة منكم زي ما فقدت هنادي
    الحمدلله اللي طمني عليكم و تمنيت اني لو اخذتكم بيتي .. وصلت الساعة 9 تقريبا
    بعد كل هذا التعب .. لا دوام هذا الترم

  14. حديثك أكبر من أن أقرأه كله

    لكن أخبرك أننا لن نسكت
    لن ندع العروس تغرق
    وأهلها يهلكون

    سنستعيد عروساً أهلكوها
    ونعيدها كما كانت حين نقول ” جدة غير
    أعدكم سأبذل قصارى جهدي

  15. zoom permalink

    أزال ربي عنكم الغُمه وغُمّه المفسدين الذين افسدوا العروس المنكوبه

    آمين

  16. Mohammed Alattas permalink

    لآحول ولآ قوة الا بالله ,,

    الحمدلله على سلآمتكم ,,

    قصة لو لم تكن هنآ ,, لن آصدق انها تحدث في آغنى دول العالم

    قصة فيها جميع المشآعر ,, خوف .. تضحية ,, إيثآر ,, فرح ,, أخوة ,,

    الحمدلله ان هنآك مثل العينآت الطيبة ( دكتورتكم , بنآت السكن ,,, )

  17. الحمدلله على السلامه

    من رأى مصيبة غيره تهون مصيبته

    ان شاءالله لايصيبكم مكروه

    كلمات معبرة جزاك الله خيرا

  18. والله أبكتني كلماتك…

    الحمدلله على سلامتكم …. أتمنى من كل قلبي أن يعود كل حبيبي الى أحبائه…

    لا أعرف من أين يجب أن نبدأ ولكن يجب أن نبدأ… حتى يصبح وطننا وطن نفخر به …نحن والعالم أجمع…

  19. rona permalink

    حسبي الله ونعم الوكيل فيهم
    حسبي الله ونعم الوكيل فيهم
    حسبي الله ونعم الوكيل فيهم
    حسبي الله ونعم الوكيل فيهم
    والله قلبنا معاكم وبندعيلكم والله شي يبكي الحجر لا حول ولاقوة الا بالله

  20. Moozy permalink

    بشرتي بخير ولله الحمد والمنه .. وأخيرا قرأت عن أشبه شي لمعاناتي بالرغم اني اخف منك بكثير انا رحت معاكم السكن صليت العصر وخرجت مع دكتوره حنان وزوجها دكتور عبدالله مع اربع بنات لبيتها وربي يسعدها ماقصرت من ملبس مسكن وماكل كان احسن مايكون .. ربي يؤجرها عالمعامله ماحسيتها غير امي لحظتها .. عبرتي وصدقتي بكل كلمة كما عهدناك دائما .. ربما لم نستطع التعبير لانشغالنا بالاتصالات للحين ونطمن اهالينا في كل مكان سواء بجده ولا بالرياض والشرقيه والطائف .. كأنهم شايفين فلم بالاخبار عن حالنا بالرغم انه اخفى الاعلام كثير من الاحصائيات والحقائق بس عن ربي مايخفى شي .. ربي يجازي السبب وحسبي الله عليهم وعلى مديرنا .. اللي نفسي اغير لقبه الاخير الطيب .. اكتفي بكلامي هذا قبل لا أغلط على أحد .. واقلك مره ثانيه الحمد لله على سلامتك والله يطمن قلب اهلك وحبايبك ولا يفجعنا ولا يفجع بنا .. وعظم الله اجرك في مصيبة السيول وجده وفي مصيبة صحبتك هنادي ربي يسكنها فسيح جناته ويغفر لها ذنبها .. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  21. ناصر البراهيم permalink

    إنا لله وإنا إليه راجعون

    لا حول لنا ولا لكم إلا بالله العظيم

    حمداً على سلامتكم

    وحمداً على سلامة ميناء عاصمة الإسلام

    أحسن الله عزائك بصديقتك وغفر الله لها وأسكنها فسيح جناته
    وألهم أهلها الصبر والسلوان

    إختي

    الديتول والمطهرات كفيلة بتعقيم الجراثيم وغسلها بعد الله سبحانه وتعالى

    ولكن هل لها القدرة على غسل مصائبنا وهمومننا …..!!

    .

    تعبنا من مبرارتهم وأعذارهم
    تعبنا من سوء تخطيتهم ودراساتهم
    تعبنا من السرقة والرشوة
    تعبنا وتعبنا,,,,,,,, وتعبنا

    ,,,,,,,,, حتى تعب التعب منا

    إلى متى………..؟

    مللنا من الوعود
    …..مللنا من الكلام
    مللنا من الشعارات

    بالأمس كانت أحياء عشوائية

    ووجدوا لهم الاعذار والمبررات

    واليوم ليست الأحياء العشوائية فحسب

    وليست الاحياء النموذجية فقط

    بل الطرق الرئيسية

    بل جده بأكملها تأن تلفظ الأنفاس من الغرق

    لو ((ولو تفتح باب من الشيطان)) أن جده بدون أجهزة حكومية
    مثل الأمانة والدفاع وكذلك المصلحة وكذا الأرصاد لما وصل حالها إلى هذا الحال…!

    بالأمس كانت جده غير

    واليوم أصبحت جده غرقت.

    • أول ششي الـحـمـدلله ع سلآمـتـك بيشوو
      وعـظـم الله اجــركـ ف صديقتك وأسكنهـآ الله فسييح جنـآتهـ أميين
      <~أنـامن الـريـآض بس بجـد عاايشيين المعـآنـآة بسس أبدآ أبدآ أبدآ مــاتوقعــت كذآآ!!

      أين الجـهـآت المسؤله؟
      اين الدفـآع المدني الذي سمح لكم بالذهـآب الى الجـآمعـه<؟
      حسسبي الله ونعـم الـوكييل

      ولآ تنسيين دعـوهـ المـظـلــوم مـابينهـا وبين الله حـجـآب

      أتمنى أن تـزول عنـكم هذي الآزمـهـ!!!

  22. حسبنا الله ونعم الوكيل

    والله عيوني دمعت من كل اللي قريته ..

    الله يرحم هنادي .. ويغفر لها …

    انا لله وانا اليه راجعون ..

  23. عزيزتي بشوره اسال الله ان يُعجل لكي ببشرى رؤية اُخيتك هنادي الجدعاني وهي تتنعم في الفردوس الأعلى وان يجمعك معها بعد ان تحل منية المولى بعد خدمة وطنك في المكان الذى تكونين جديرة به ….عشت معك والمني مايؤلمك ويؤلم الكثير لم يعد اليوم فقط انتم من يتحرق الما اصبحت المملكه جميعها جده ولذلك اتمنى من الله ان يحرر بلدي من الخونه والبطانة الفاسده التي ارهقته واعيته وحولته الى بلد فقير وهو من اغنى البلدان واكثرها مخزوناا للذهب الاسود الخام وحسبي الله ونعم الوكيل

  24. hano permalink

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أولا:الله يرحمكـ ياهنادي ويسكنك فسيح جناته وانشالله الي ظلمكـ‘ في الدنيا يوم القيامه حقك حتاحذي منو قدام الناس كلهم .

    ثانيا: الحمد لله على سلامتك يابشرى الحمدلله الله يحفظك لاهلك ويحليك لهم اللهم آمين.

    ثالثا: اللهم عليك بكل خائن اللهم احصهم عددا ولاتبقي منهم احدا اللهم ارينا فيهم قدرتك يا ارحم الرحمين اللهم افضحهم ياذا الجلال والاكرام اللهم آميــــــــــــــــــــــــن

    .. ..ياعروس البحر الأحمر بكرهـ الي خان يظهر بكرهـ وترجع الفرحه لوجهكـ وترجعين أجمل وأطهر.. ..

  25. حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل !!

    :”(

  26. حمد الله على سلامتك

    وحسبي الله ونعم الوكيل على كل من له يد بهذا الفساد

  27. اولا : حمدلله على سلامتك وسلامة كل صديقاتك وكل من عاش هذه التجربه المريره التي لم نتخيل يوما ان نعيشها او حتى نسمع بها وخصوصا في بلادنا بلد ضيوف الحرمين .
    ثانيا : رحم الله صديقتك وادخلها الله فسيح جناته ورحم الله جميع اموات المسلمين والمسلمات وجميع ضحايا سيول جده ويجبر ويصبر اهاليهم واحبابهم .
    وأخيرا ..
    لا نستطيع الا ان نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل على كل من كان له يد في هذه المهزله ..
    والله يكون في عونك وعون اهلك يا جده التي كنتي ,, عروس البحر الاحمر ,, والتي صرتي للاسف الشديد ..

    ” ضحية حرامية وسفاحين البحر الاحمر “

  28. shemo sho permalink

    السلام عليكم
    بصراحه تسلم اناملك على الكلام المكتووب وافكارك والصور
    من جد موضوع جدا روووووعه عجبني عجبني عجبني والله كل ما انزل سطر
    اقول يارب مايكون اخر سطر ياليتك كتبتي اكثر كلامك جدا رائع
    والله يوفقك يارب ويحميكي ويحمي اهلك يارب وعظم الله اجرك على صديقتك
    وحسبي الله ونعم الوكيل على الذي كان سبب في هلااااك ودمار جده وخوف ورعب اهلها..
    تقبلي مرووري 🙂

  29. lemoo permalink

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يااحبيبتي يااابشرى الحمدلله على سلامتك وعلى سلااامة البنات كلهم فعلن وضع مؤؤؤؤلم للغاااية عشت معااكم اللحظات وانا في بيتي وكنت اكلم صديقاااتي لحظة بلحظة وانا في غااااية الاسى ودموووعي لم تجف حتى اطمنت انهم رجعوا لبيوتهم سااالمين وكنا ندعي وندعي وندعي انو يوصل كل من في الطرق بالسلامة وربنا كريم واكرمناااا ..

    شعووووووووور محزن بعد ان كنا نفرح بنزول الامطار اصبحنا نفزع ونخااف اذا غيم الجووو 😦

    لكن مانقوووووووووول غير حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبناااا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل …….

  30. حسبنـآ اللـه ونعمـ الوكييل
    حسبنـآ اللـه ونعمـ الوكييييييييل

    واللـه اني عجـزت اكتـب كلمـه تعليقـاً على كـلامكـ
    ادميييتي قلبـي وذرفـت ادمعـي واللـه
    مششهـد مـؤؤؤؤؤؤلمـ بـ حق

    بنـت اختـي احتجـزت في مـدرسـه لليـومـ الثـآآآني
    ولـد عمـي احتـجز ف الجنـووب هو وزوجـتهـ ,,, وعيـآلهم ( صغـآر ) فـ البيت لـوحدهمـ لـ مدة يـومـ كـآآآآمـل الحمـد للـه اللي ربي نجـآهمـ وحمـآهمـ من كـل مكـروووهـ

    وغييييييييييييييييييييييييرهـآآآآ من المـآآسي

    لكـن مـآبـ اليد حيييلهـ .. مـآ لنـآ الا الدعـآآآء
    ولن يفلـت كـل ظـآآآلمـ من ربي حسبنـآ اللـه ونعمـ الوكيييل

    لكـن تـأكـدوووآ
    واللـه انهمـ سَ يسئلـوون عنكمـ يـوومـ القيـآمـه
    اين همـ من قـول عمـر بن الخطـآب ” لو أن بغلة في العـراق تعثـرت , لـ خشيـت أن يسألنـي اللـه عنهـا „ لمـآ لمّـ أسـوي لهـا الطريـق

    لكمـ اللـه يا ” اهـل جـدهـ

  31. sahar permalink

    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله وكفى بالله حسيب
    الحمد لله على سلامتك وسلامة جميع البنات و الله يسلم جميع أهالي جدة
    وعظم الله أجرك في صديقتك هنادي ويدخلها ربي فسيح جنانه

    واحتسبي الأجر عند الله في كل مالقيتيه

  32. أم تالا permalink

    الحمد على سلامتك وسلامة الجميع
    والله قصة تقطع القلب
    الله يعين الجميع
    والله ماني عارفة ايش اقول مااقول
    الا حسبي الله ونعم الوكيل على الي كان السبب في هذي الكارثة

  33. arwa permalink

    السلام عليكم
    ما عساني أن أقول أو أن أفعل ..
    حالة بلداننا العربية يرثى لها
    كأنهم يقولون الكثافة السكانية كثيرة فلتموتوا، أفقر بلدان العالم بكستان وغيرها لا تعاني هذه المشاكل بسبب المطر
    الذي هو رحمة من الله سبحانه وتعالى
    أنا متأكدة أننا لو واسيناك بكلمتنا لن تفيدك بشيء،فقد عشتي تجربة مريرة لم تتوقعي في يوما أن تعيشيها، ولكنني أتمنى أن يصل صوتك وصوت الكثير والكثير الذي صرخوا ولم يسمعهم أحد
    كان الله في عونكم وحفظكم ورحم موتاكم
    ورحم الله صديقتك وأسكنها فسيح جناته
    للمعلومية لست من السعودية حتى أو الخليج
    ولكني عربية مسلمة أكابد ما تكابدونه، وكم تمنيت لو أستطيع فعل شيء لكم أو لبلدي حتي، كان الله في عوننا نحن العرب جميعاا

  34. رُبى permalink

    الحمدلله عَلى سلآمتكم ..

    حسبي الله وكفى !

  35. قرأت بالزبط العشرة السطور الاولى وبعدها سكرول داون عشرة مرات بسرعة عشان اوصل للتعليق واكتبلك اني اتمنى تكون الحكايات الجاية بس السطور العشرة الاولى :”””(

    ما قدرت اقرأ…..صحتي كل مالها تتدهور من النفسية السيئة اللي جات من بكا قلبي عليكم حبايبي ومن الحال اليائس البائس اللي وصلناله :””(

    الحمد لله على سلامتك بشرى مع اني ما قرأت الحكاية بس يكفي تعليق الآخرين يخليني احس بعظم اللي كنتي فيه…

    عيشي يا بشرى طالما تقدري….ما منعني اني اقرأ تدوينتك دي الا رغبتي اني ابغا اعيش عشان اليوم اللي راح نتقابل فيه وتحكيني دي الحكاية قدامي بلسانك كحكاية مغامرة اكثر من انها حكاية مأساة…..

  36. ياألله :”””

  37. آه يابُشرى دَمعت عيني لكل هذا الألم :””
    الحمدلله على سلامتك
    والله لايجعلكِ تشوفي مكروه بعده

  38. اولاً ارفع قبعتي احتراماً لتلك الفتيات في سكن الجامعة

    اما بالنسبة لموضوع المصلية والصلاة فهذه ” الاستاذة ” تستحق الحرق !
    والى متى سيكون هذا التخلف اسلوباً لهم :/ اعذا وقت لتطابق هويات !

    حمداً لله على سلامتك ،، وسلامة والدك
    واسئل الله ان يعوض دموع حزن اهلك باطنان من دموع فرح لك ،،،

    واسأل الله الرحمة لتلك الفتاة التي شعرت بطيبتها من حزن مرام عليها رغم انها لم تحتك بها كثيراً ،، اللهم ارحمها وادخلها فسيح جناتك

    واسأل الله ان يعوضك الله بحزن اول يوم مع جهازك الايفون الجديد بايام من الفرح والسرور وابارك لك فيه

    قلقت عليك انت وتونا كثيراً وكأنكما اختيّ ،، لا بل انتم فعلا اختان عزيزتين لقبلي
    حمداً لله على سلامتك :”)  

  39. حسبي آلله ونعم آلوكيل فييهم نآآآس من حجر آن شاء الله ربي مآيضيع حق آححد سبحآآنه
    آلله يرحمهآا ويرحم موتآا آلمسلمين ويصبر آهلهم يآرب..
    من جد شي مؤلم مآلومكم وآلله خآني ألتعببييير مدري وش آقول بس حسبي الله ونعم الوكيل 😦

  40. sara permalink

    عظم الله اجرك في صديقتك واسكنها ربنا فسيح جناته
    وحمداً لله على سلامتك وسلامة من كان معك من صديقات
    كان الله بعونكم اهل جدة وفرج بنا هذه الغمة عنكم
    حسبي ربي على من كان السبب
    ربنا هو وحده القادر على مجازاتهم

  41. Glow Pain permalink

    آلمني كثييراً ما كتبتِ

    الحمد لله على سلامتكِ وَ سلامة والدك ،

    حفظكِ الرب من كل مكروة (F)

    لكم آلله يَ أهل ” جدة ” ، ما مِن مُرتجى غيره ..

  42. hekary permalink

    جلست اتمالك دموعي غصباً عني بكيت

    حسبي الله عليه من ناس فاسدين خربوا البلد

    الله يلعنهم في كل صباح وكل مساء .. الله يورينا فيهم يوم اسود

    يسر كل من فقد عزيز عليه وكل من ذاق في يوم ويله او خوف في جدهـ ..

    لانملك الا الدعاء عليهم ..

    ” منهم لله ”

    لانامت اعين الخونهـ كله عشان يعبو رصيدهم بالفلوس .. يسرقوا فلوس البلد في جيبهم ..
    دي الفلوس حتكون نار عليهم يوم القيامه ..
    بالله كيف يهنى لهم ينامو وفي انسان يعرفوا انه يتعذب بسبب اهمالهم !

    حسبي الله عليهم .. الله يلعنهم …مع اني ماعشت ولا نقطه خوف في المطره الاخيره
    لكن عشت الموقف تمام مع قصتك .. الله يلعنهم اينما كينما
    والله لايهنيهم بنوم ولااكل ولا شرب
    ويجعل كل فلس اخدوا بدون وجه حق نار عليهم في الدنيا قبل الاخره

  43. Alla ya boshra sho kalamek byjanen ,,,mashalla 3aliki alla yslmek la ahlek wo y7fazek enti wo kel hal banat,,,hi tani mara b2ra kel shi katbteh wo b7es feh ,,3njad bakytini wasfek la ahlek la emek wo bayek wo 7ata la rfy2tek shi by2sh3er el badan …yemken hi el tajrobeh ma ra7 tnsyha tool 3mrek bas inshalla ma btshofyha mara tanyeh.. wo alla akbar 3ala hal 3alam ,,inshalla bydw2o el ro3eb wo el 5of yali 7asyto feh ,,,3alam 3adymet el e7sas…ma ba3ref sho bado y7ki el wa7ed bas alla yr7am jame3 amwat el moslemen wo ysaber ahlyon ya rab:(:(:(

  44. أحلام روائية permalink

    الحمدلله على سلامتكم .. الله لايفجع اهالي بأولادهم وبناتهم
    ويرجع البنات المفقودات لأهلهم
    ويرحم صاحبتك ويدخلها الجنة ويصبركم ويصبر اهلها
    عشت معاكي كل الرعب والفزع والغضب وماكان بيدنا وقتها
    ونحن عاجزين في بيوتنا الا اننا ندعيلكم وربنا سميع مجيب الدعاء
    نحن عشنا الخوف لأنو اخويا كان في الجامعه والحمدلله ربي سلمه لنا
    آخر شي اقوله انا لله وانا اليه راجعون

  45. jomana permalink

    فعلا الذي حصل كان كأنه كابوس وليس حلم فقط !!
    انا عشت هذه اللحظات , و الى الان لا استطيع النسيان !!
    و الأدهى والأمر تصريح ” استنإف الجامعه سيكون يوم الأحد ”

    ومتبقي لدي اختبارين !! بأي نفسية سوف نذاكر !!
    من سوف يعوض نفسيتنا المتضررة !!
    لا حول ولا قوة الا بالله !!

  46. كتآبآتك آختي آليمه جدآ

    يآرب ترجع جده زي آوول وآحسن

    >>آللهم آمين

  47. هند permalink

    الحمدلله على سلامتكم جميعا

    بقدر ماكانت ساعات مؤلمة لك وللجميع لابد ان في طياتها الكثيير من العبر والفوائد ، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

    ربنا يرحم هنادي رحمة واسعة ، ملامحها بريئة حتى وهي في الغيبوبة، كثير من صورها لاتفارق مخيلتي وابكي كل ماتذكرتها تمسح لي الصبورة، ما أجمل حرصها واجتهادها حتى مع الآلام التي كانت تعانيها في أيامها الاخيرة، سبحان الله سيرتها عطرة بين كل معارفها نسأل الله ان يجمعنا بها في الفردوس الاعلى.

  48. بُشرى !!
    حمدًا لله على سلامتك وصديقاتك (’:
    مجرد قراءته كابوس مظلم مبلل تقشعر له الأبدان ):
    لا أملك شيئًا في يدي سوى أن أقول
    حسبي الله ونعم الوكيل في كل من ضيع الأمانة الملقاة في يده ..
    حسبي الله ونعم الوكيل في كل من تسبب بقلوب ملئت بالخوف والرعب والهلع والتشتت ..
    حسبي الله ونعم الوكيل في كل كبد رطبة تأذت أو قتلت ليس لشيئ سوى أنها وقعت تحت نتائج أفعالهم التي لا أجد ما يصف قذارتها ..!

    مرت سنة كاملة على الأخيرة وهاهي تعيد نفسها في نفس اليوم ! ،، أتساءل : ألهذه الدرجة هم حمقى أم أنهم عمت قلوبهم الملذات فلم يعودوا يروا مادونها وأعلاها ؟!
    ……..

    القلب المحروق المكلوم مهما تكلم لن تشفيه الكلمات ..

    ………

    * عزائي لك في صديقتك هنادي -رحمها الله- وأسكنها الفردوس الأعلى ..

  49. nagoma chan permalink

    عظم الله أجرك نسيت أقولك هي سامحيني ..
    أنا رجعت مررررررررررة تعبانة بس رجعت قبل المطرة والغرق وما كنت متوقعة اللي بيصير كله … تعرفي الإعلام كذاااااااابين .. والين دحين ما كنت أعرف اللي صار بالجامعة غير لما قرأت كلامك .. في الأول حسيت بألم كبير وأنا أقرأ كلماتك وأحط نفسي مكانك .. لو كنت أتأخرت يمكن كمان ساعة وجلست بالجامعة كان حالتي صارت زي حالتك .. لكن لما قرأت اسمك ومن كلية الحاسبات ما تصدقي قد ايش انفجعت واتوترت .. حتى جوالي كانت مخلصة بطاريته رحت شحنته بسرعة واتصلت عليكي .. تمنيت انو ما تكون اللي قرأت كلماتها انتي .. الحمد لله بس على سلامتك وسلامة أبوكي .. الله يصبركم ويعين أمك المسكينة .. ايش نسوي غير ندعي على اللي كانو السبب في هذا كله حسبي الله ونعم الوكيل عليهم .. لو هم بس يعرفوا الخوف والفزع والألم اللي يعيشوه أهالينا وهم ينتظرونا لكان مافي واحد فيهم قاعد في مكانه يهدي الوضع ويغطي العيوب والجثث .. وفوق هذا كله يبغونا نختبر الأسبوع الجاي .. بأي نفس نجي ولا بأي ضمان على أرواحنا وقلك بيسيطروا على الوضع وبتكون المباني جاهزة لاستقبال الطلاب .. أي مباني وأي سيطرة .. والله ما نسامحكم الين يوم القيامة .. انتو تقتلوا القتيل وتمشو بجنازته

  50. سلمت يدك التي كتبت
    والحمد لله على سلامتكم .

  51. كلماتك تحمل في طياتها ألم و معاناة و فزع كبير أرجو من الله أن يزول بعد تنفيسك لها في حروفك.
    عظم الله أجرك في هنادي و أسال الله المغفرة و الرحمة لها و أن يرزقها أعالي الجنان مع الصديقين و الشهداء و الأنبياء.

    جدة باتت أرملة وحيدة في شهور حدادها ينظر لها بإزدراء لعدم وجود رجل يصونها صورة انعكست من حال وضع المراة في واقع مجتمعنا…
    ذاك اليوم كان يبدو جميلاً من شبابيك بيتي لكن عند تصفحي للإنترنت بذلك الوقت صدمت لما يحصل في الأحياء الأخرى…

    أسال الله أن يتغير حال الأمة العربية و الإسلامية بأكملها. لو أن كل فرد عمل من الآن على نفسه و أهله فلابد لأن ينقشع الظلام و يعود فجر الحضارة و العزة لنا من جديد….

  52. عهود العبدالله permalink

    الحمد لله على سلامتكِ يا حبيبة الحمد لله حمداً يليق بجلاله .. فالخروج من دائرة الموت أمر صعب .. وهذا بفضل الله ثم دعوات المفجوعين بالغائبين منهم
    رحم الله موتى أهل جدّة . وغفر لهم وكتبهم عنده من الشهداء ..
    وإنا لله وإنا إليه راجعون .. وحسبنا الله ونعم الوكيل

  53. هناك معادلة جديد في العالم العربي اليوم،
    معادلة قالها الشابي .. اذا الشعب يوماً أراد الحياة فلابد للقيد أن ينكسر

    لالوم لحكومات ولا تقديس لملوك و رؤساء
    اليوم كل شعب مسؤول عن ما يحصل عليه! و ان اراد تغييره فليعمل من أجل ذلك كما عملت تونس و تعمل اليوم مصر

    أخيراً حمد لله على سلامتك

  54. aljedaani permalink

    قصه حزينه ..حمدلله على سلامتك ..والله يرحم هنادي ..انا بنت خالتها وسعدت كثيرا بالكلمات الي خطها قلمك لوصف طيبتها وروعتها ..جزاك الله كل خير

  55. عبدالله permalink

    الله يعينك ويعين أهل جدة
    أوجعتي القلب بهمك .. ومعاناتك .. وأنتي واحدة من أمة ..
    أسأل الله أن يجعل كل مسؤول قصر أو خان أو حاول إخفاء قصر قامته عن موقع المسؤولية .. أن يجعله الله يتمنى الموت ولا يجده من شدة ما فيه من بلاوي وأمراض .. اللهم لا تقر عينه بنوم ولا تهنه بلقمة ..
    لك مني وقفة صادقة بعظيم التقدير والمواساة .. واعذريني .. هذا أقصى ما أقدمه لك أختي ..

  56. السلام عليكم.. اول شي الحمدالله على سلامتك..
    انا من الناس اللي انحبسوا من الامطار بس كنت برا عند حي بني مالك
    وكل مااقابل بنت وتقول لي عن اللي صار في جامعة الملك عبد العزيز قلبي ينحرق اكثر و اكثر.. الف الحمدلله على سلامتكم جميعا..

    آنا احترت وماني قادره اجلس في مكاني من غير مااسوي شي فـفكرت بفكرة قروب في الفيسبوك كلنا نتجمع نتطمن بعض ونساعد بعض من خلاله.. موضوعك هوا اول موضوع انحط في القروب… اتمنى مشاركتك و مشاركة كل اللي تعرفيهم بالقروب:
    http://www.facebook.com/home.php?sk=group_137516626312411

  57. أميرة الورد permalink

    ” لآ أعرف مـآذآ أقول لك ”
    سسسوى أن كلمـآتك أبكتني بحق ..
    مجربة مثل هذا الششعور , فقد كآن أخي لديكم في هذآ اليم الأليم ..
    قدر و نصيب أن يذهب الى جدة في هذآ الوقت ..
    جعلنا في حالة عرب والله ..
    بششرى ألف الحمدلله على سسسلآمتك ..
    وحسسبي الله ونعم الوكيل عاللي كآن السبب ..

  58. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عزيزتـي ،،
    أسأل الله أن يرحم صديقتك ويغفر لها ..
    وأن يوسع في قبرها وينوره لها
    وأن يجمعكم على سرر متقابلين

    ،،

    لـ حرفك وقع في القلوب رغم الألم الذي بين طيات الكلمــات ..

    حمدًا لله على سلامتك وسلامة من كان معك
    أسأل الله أن يرحمنا برحمته ..

    ،،

    والله كلامك قطع قلبي على الوضع اللي كنتوا عايشين فيه …

    حفظكِ الله لـ أهلك ولـ من أحبك ومن أحببتيه ..

  59. عزيزتي ..
    الحمدلله على سلامتك وسلامة اهلنا في جده..

    ولا سلم الله كل خائن للأمانة في كل شبر نلقاه على أطهر أرض !

  60. سَـ تَبقى هَذه الأَشَياء مَحفورة فِي الذَاكرة ؛
    لاَ شَيء يُمكن أَن يُزيحَها ؛

    أَكثر مَا يُؤلِمني هُو قَلب أُمي الَّذي يُمارِسُ
    القَلق الدَائم بِلا انِقطاع …!

    الحَمد لله عَلى سَلامَتكم ؛

  61. ,’

    حمداً لله على سلامتكَ يَ نقآءَ
    وخآلقيِ لاتعلمينَ كم أثآرتني آحرفكّ حتى عشتّ معكّ

    وآقعُ آليمَ .. آليمَ.. آليمَ آبعدَه الله عن الجميعَ
    يَ عزيزتي حسبكَ الأجرَ فَ بإذنَ الله مأجورَه
    فأنتي مجآهدّه وخآلقيَ وكفآنآ شرفاً بـ أمثآلكَ في مجتمعنآ صبرتَ وآحتسبتِ لله دركَ

    حسبنآ الله ونعمَ الوكيلَ
    حسبنآ الله ونعمَ الوكيلَ
    حسبنآ الله ونعمَ الوكيلَ

  62. 6hr-ro7any permalink

    حسسبنآ الله وَ كفى , حسسبنآ الله وَكفى
    رحمة الله عَ صديقتك و غفر لهآ وجمعكْ وَ إيآها فِ الفردوُس الأعلى ,
    بُششرى
    أوُلآ / أدآم الله عليك هذآ آلخُلق وأطآل عُمر أمك وَ أبآك
    لحظت نقآئك من خلآإل عبآرآتك ..
    حفظك آلخآإلق أُخيتي ,
    عُشت مَعك جميع آلتفآإصيل هُنآ ,
    أقششعر جلدي , و إمتلآءت آلمحآجر بِ آلدموُع
    ولآ أخفيك ذرفتها !
    أعدتُ آلقرآءه لِ بعض آلأجزآء كثيراً
    إستوقفتني بعض آلموآقف كثيراً
    دعيتُ الله كثيراً
    بِ إختصآر [ شظتّ آلقلب شظاً ]
    ثآنياً / طآلمآ ترددن ع مسآمعنآ من آلمسؤول من آلمسؤول ؟
    آلمسؤول أولآ وأخيراً همْ من عبث بِ 6 مليآإرآت آلمنفوُقه آلعآإم آلمآضي !
    لآ تحتآج إلى توُضيح أكثر 🙂
    جُل قوُلي لك أُختي [ إن الله معكم يرى وَ يسمع ]
    إدعوُآ الله ليل نهآر فَ أنتم مظلوُمين ودعوُة آلمظلوم لآترد ~
    قلوُبنآ معكمْ ,
    إعذريني كتبت بِ عفوُية ولم أعد آلنظر ,
    أُختك / أثير , آلريآإض : )

  63. ريم permalink

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …
    بداية الحمدلله على السلامه ،، الله يحفظ أهالي جده جميعاً …
    ماشاء الله تفاصيل >> اعجبتها لانها تحب التفصيل …

    ثانياً : سأثرثر قليلاً فلتتحمليني 🙂
    نداء الى كل مسؤول متغافل عن امانته،
    الا تذكر قول الله عز وجل في علاه { إِنَّا عَرَضْنَا ٱلأَمَانَةَ عَلَى ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضِ وَٱلْجِبَالِ فَأبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا ٱلإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً } الأحزاب 72 .
    فكيف لكم ان تعصو الاله ان تعصوا من لاينام ولايغفل من يمهل ولايهمل ، وقد ميزنا بالعقل عن جميع مخلوقاته ،،
    جيبوني من يملك العقل سوانا الا تتفكرون ؟؟!!!!
    ،، لذلك انت ايها الانسان الظلوم الجهول من حمل الامانه ، أتعلم لماذا ؟ لانك تميزت عن هؤلاء بالعقل ، بالحكمة ، بالتفكر والتدبر الخ ….
    هذه الحادثة أتت لتذكرنا صفر او بالأصح اقل بكثير بل لا يذكر عن أهوال يوم القيامه ، لو تكلمت عن اهوالها لطال الحديث
    ولكن اكتفي بقول :: أهنيء من كان في الحدث من رأى وشاهد من تفكر وتأمل من بكى واستغفر من تاب من عرف ربه لأول مرة وعاهد نفسه بأن لايعصيه أبداً ، من تغيرت حياته من المعاصي لحلاوة الايمان ،،
    – يقول تعالى ((وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)) البقرة 216

    صحيح تضررنا والضرر النفسي اكثر من الضرر الجسدي ولكن هناك فوائد كثير ،، …

    ولكن تعود لي الدهشه من جديد !!!!
    كوني اتعجب من امر هؤلاء البشر من ذاك الرجل الذي استدار بعيداً ليشغل سيجارة واخرى تتلفظ بكلمات دنيئه ..وغيرهم الكثير ….
    اينكم ياهؤلاء من قول الحبيب المصطفى
    ( المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضا)

    صلى الله عليه وسلم – أوتي جوامع الكلم
    اتعلم ماذا يقصد بالبنيان يشد بعضه بعضاً !!!؟
    1- أن نكون على قلب واحد .. قلب رجل واحد – همتنا واحده شعارنا واحد ديننا واحد

    نسأل الله ان يردنا اليه ردا جميلا

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ونأسف على الإطاله ….

  64. غيداء permalink

    حسبي الله بس ايش نسوي غير اننا ندعي ودعوتنا باذن الله مستجابة
    الله يرحم ويغفر لصاحبتك وتخلصين دراسة وتعدي عليك السنة صاروخ ما تحسين فيه
    من جامعة الهم ذي والحمد الله على كل حال
    مع انو مصيري ادخلها الله يعينني
    ويعين كل مسلم
    الحمد الله على سلامتك وعلى سلامة كل ناجي من ذي الكارثة المتكررة
    الله لا يعيدها الا على كل ظالم له يد باللي حصل
    يا رب تغفر لنا وتكون لنا خاتمة صالحة يا رب ورضا من والدينا

  65. مموش permalink

    قصتك محزنه جداًً
    ي رب الطف وارحم بحاااال اهل جده ي رب ارحم حااال اهل جده
    حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل

    ,, اقرأ قصتك وانا اغوووورق بدموع ي الله كاابووس

    والصور جداً مؤثره

    الله يرحم صديقتك هنادي الجدعاني
    لو بيدينا نساعدكم بأي شي لو بالقليل ي ليت

    الله يصبر قلوبكم ويرحم حالكم

  66. noni permalink

    الحمدلله على سلامتك بشرى انت وجميع المتضررين

    ورحم الله هنادي واسكنها الفردوس الاعلى من الجنة امين

    لاتنسي اللي قلتلك عليه لما كان عندك مناقشة 305 ع المسن عشان هنادي

    لازم نسويه ان شاء الله

    موفقين والله ييسر لنا الخير

  67. الناس حياة وموت وهذولا يطابقون هويات
    بس ممكن خايفين ان شخص ياخذ بنت وهم يتورطون
    كون هالظروف مخيفة وكذا بس كان مفترض يقولوها باسلوب ارقى
    الحمد لله على سلامتك

  68. اعزيك في صديقتك جمعك الله واياها في جنات النعيم ان شاء الله
    رغم بعدنا عنكم الا ان قلوبنا كانت معكم حتى رغم الصمت الاعلامي الذي طاله الفساد ايضا الا ان قلوبنا وعقولنا كان عندكم في جده
    حسبنا الله ونعم الوكيل وهو حق نعم الوكيل
    اللهم وكلنا اليك امرنا في من افسد في ارضنا وانت لا تحب المفسدين اللهم عليكم بهم يا الله اللهم افضحهم امام خلقك اللهم انصرنا عليهم اللهم واخلف لنا خيرا منهم

  69. zona permalink

    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل

  70. جميل عبد العزيز كتبي - جدة permalink

    حسبنا وحسبكم الله ونعم الوكيل , الله ينتقم من كل ( لص ) و ( فاسد ) تسبب في هذا الوضع الأليم , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

  71. Mohammed permalink

    I’m sorry for what happened to you. Honestly I think you should pack a swim suit or a bikini next time you go to take a test in the rain! Haha jk

  72. حسبي الله وهو نعم الوكيل

  73. حمدالله على سلامتكم….والله يرحم الموتى
    حسبي الله ونعم الوكيل فيهم …حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

  74. الصمت أحيانا يكون ابلغ من الكلام ..

    😦

  75. لا حول ولا قوة الا بالله ..

    عندما رأيت طول الصفحة بالبداية أوشكت أن أغلقها .. وما أن بدأت بالقراءة لم أشعر إلا وقد إنتهيت منها.

    الحمد لله على سلامتكم , ونشكر الله على ما لطف به.

    اما البطانة ..!

    لا حول ولا قوة الا بالله ..

  76. الحمدلله على سلامتك ورجعوك لاهلك انتي وصحباتك
    من جد وانا اقرا دمي فاار كيف لو كنت معاااااكم
    وقفني كلامك هنا

    (( الشيء الذي أزعجني كثيراً كلما طلبت واحدة من الفتيات بالوقوف في مكانٍ ما ، حتى يقلها ذويها ، يطلب رجل الأمن الهوية ، يالله يالله ماذا إن أضعتها لن أذهب مثلاً مع والدي الذي جرفته السيول والأمطار حتى يصل إلي … كيف يعقل أن أكون في حالة خوف ورعب ومرض وألم وأذهب مع مجهول .. ))

    من جد مني مستوعبه كيف التفكيير والله من القهر قريت الجمله فوق 100 مره
    هذا اكي انسان مو كويس و نظيف اللي يفكر بهادي الطريقه في دا الوقت

  77. راااائعة سطورك بحق،، قرأت كل حرف بتفاعل عجيب،، و الحمدلله على سلامتك وسلامة كل من نجا،، اما من جرفته السيول فأسأل الله أن يتقبلهم شهداء و يغفر لهم ويسكنهم فسيح جناته،،
    و رحم الله صديقتك هنادي،، وتقبلها في عداد الشهداء،،

  78. jojo permalink

    مرحبا علي الجميع ,, و الحمد لله علي سلامتكم و سلامت كل من نجي من سيول جده ,, كويس أنكم ما شفتوا شارع حائل و ألي صار فيه و با ألأخص سوبرماركت مرحبا كل شيء عندنا في مرحبا غرق و كان الوضوع مرة سيء لي أبعد الحدود و ألي زاد الطين بله أنها كان معنا 15 طفل تقريبنا ,, و أنا و نونا و الجازي ما خرجنا من هناك ألا الساعة 1 الليل و الطفال قبلنا علي الساعة 10 ليلا ,, مبلولين بردانين و خائفين ..
    ما أقول ألي حسبي الله و نعم الوكيل في البطانه الفاسدة ..

  79. احمد permalink

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كل هذا ويطلبو منكم الرجوع للامتحانات يوم الاحد !!!!!!!

    لدي الكثير لاقوله ولن لا تشكي لي فأبكيك

    اختاه لكل منا معاناه في هذه الجامعه

    جامعه بلا بنيه تحتيه

    جامعه بدون خطه طواريء ضد الكوارث

    جامعه يهرب منها المسئولون ويصرحون من داخل بيوتهم

    والله اني عشت مأساه وانا رجل مع زوجتي واختاها داخل هذه الجامعه الكئيبه

    نحن في السياره محاصرين ومقيدي الحركه من السيول ولا ينقذنا ألا رجل شهم مع زوجته
    ويستضيفنا عنده ٦ ساعات كرهت عمري وحياتي فيها

    وانتن إلى الساعه الواحده ليلا … لا يمكنني التخيل ..

    عزائي الوحيد لكم في صديقتكم عسى الله ان يفتح لها من ابواب جنته

    واسأل الله ان لا تكوني انتي او احد صديقاتك او احدا من اهلي او اقاربي ضحيه في السنه القادمه

    لهكذا اهمال !!!

  80. حسبنا الله ونعم الوكيل
    سبحانه يمهل ولا يهمل
    ح نشوف فيهم يوم اسود قريب ان شاء الله
    الله يكفينا فيهم
    والحمد لله ع سلامتك وسلامتنا كلنا
    والحمد لله رب العالمين

  81. والله ما أدري كيف دخلت دي الصفحة
    ولا أعرف أنا في أي موقعــ دحين
    لكن سبحان الله دخلتها عشان أقرى مأساة بنت في سني تقريبا ويمكن أصغر بسنه
    من جد حسيت نفسي عشت معاناتكـ وبكيت كم مرا من دون ما أحس
    أنا من مكة وبسمع اش بيسير في جدهـ
    من الأخبار اللي اسمعها من ماما ومن النت ومن هنا ومن هناكـ
    لكن ماوصفوا اللي وصفتيه انتي
    حسبي الله على كل من تسبب لأهالي جدة بهادا الدمار
    حسبي الله ونعم الوكيل
    وان شاء الله الملك بعد ماشاف التخريب دا كلو واللعب اللي قاعد يسير في جدة
    ان شاء الله بإذن الله ودا أملي الوحيد انو يتصرف ويحط ناس عندها أمانة وقد المسؤولية
    ويسوو كل التصاريف والأشياء اللي تلزم جده عشان معد يسير دا الحال
    في مكه قبل 4 سنين تقريبا ً جانا سيل زي كده في منطقة أم الجود وأنا أخويا كان يدرس هناكـ
    2 ابتدائي لحالو
    تخيلي جابو دي اللي قوارب النجاة ومارضيو ينقزوبها أحد >> سألهم أبويا لي كده
    قالولو عشان التصوير والصحافا
    ومات اياميها كم ولد من مدرسة أخويا وأختفو اتنين أخوان وحاااال سار اياميها
    كان نفس الشي الناس اللي بتشتغل كمان لا دمه ولا ضمير ولا رحمة ولا انسانيه ..
    حسبي الله ونعم الوكيل بس .
    <> ودا أهم شي
    وعظم الله أجركـ في صاحبتكـ هنادي
    والله يخليلكـ أبوكي وأمك يارب ..
    كل موقف سواهـ أبوكي بكاني الله يخليلكم هوا يارب

  82. ToOoLa Abid permalink

    ألف ألف حملله على سلآمتك شوشو ..
    والله بكيييييت قهر من كل اللي صآرلكم ..
    الف سلآمة على جدة وأهلهآآآ يآآآآآآآآآرب
    ويآآآرب يرحم صديقتك هنآآدي وجميع آلمسلمييييين يآآآرب

    مآ أدري ليه حآسة إنو ملآك آلأرض اللي جبتي سيرتهآ يآ أستآذة آلكيآل أو آلمصبآحي ^_^
    الله يسعدهم أطيب وأروع استآذتين في آل آي تي

    سلآمي لروووحك آلرآئعة ^_^

  83. الحمدلله على سلامتك
    وماراح نقول الا حسبي الله ونعم الوكيل
    وربنا يمهل ولايهمل

  84. حنان راشد permalink

    الحمد لله عل سلامتك وسلامتنا 🙂
    اكيد يا بشرى قرأتي في مدونة سمر مغامراتنا
    كل ما نقوله “الله يحاسب من كان السبب”
    وان شاء الله ما تتكرر الاحزان
    وسلامتك مجددا

  85. سلطـآنه permalink

    يوم الأربعاء من الأيام التي لن تغادر ذاكرتي مادمت أتنفس ،،،
    الحمدلله على كُل حـآآل

    أما ((( هنادي ))) قصة أخرى ،
    قصة ودآع مؤلمـه تتلفني كلما تذكرتها
    قصة أختصرها في كلمات لاتعبر عن مدى عمق حزننا ..
    ( قصة صديقات يفتقدونها كثيراً .. حتى الورق سـ يفقد اسمها حينما لايدون عليه كباقي اسامينا )
    سيفقد اسمها .. ورقمها الجامعي
    وقبل الورق .. قلوبنا متفطره عليها

    أحبك ياهنادي وما أتخيل مشروع تخرجنا بدونك !!
    الله يرحمك ..

    • نجاة الجدعاني permalink

      حبتك العافيه والله يوفقكم ويسعدكم انا نجاة الجدعاني اخت هنادي الله يرحمها مشكورين على وقفتكم معانا الله يجعله في ميزان حسناتكم ودعواتكم أتمنى ماتقطعونا

  86. Dr.njood permalink

    al7md llah 3la slmtna
    zain anhm ajlo ale5tbarat
    lkn b3d ma an7shrna al7yn
    7ta 7jozat mafyh
    aby bs aro7 3nd ahly:(

  87. صنهات العايد permalink

    حمدلله ع سلامتكم

    حسبي الله ونعم الوكيل على كل خائن ,,

    ستضل جده غير … غير … غير ….. غير

    الله يكون بعونهم …

  88. آآآآآآآآآآآآآآآآآآه بس !!!!!
    الحمد لله على سلامتك يا عسل .. بجد الواحد مو عارف ايش يقول !!

    أصلاً مدري كيف الاحساس لما اقولك الحمد لله على السلامة وانتي اصلا في بلدك ما تحركتي منو !!! والله حاااااااالة !!

  89. مها permalink

    والله اني حزنت معاك يابشرى
    بكيت معاك
    وعشت الكابوس اللي عشتيه
    متى اشوفك بهوقك
    TT________________________________TT

  90. بشــــرى …
    أجدت الوصف .. وانتقـــــاء الحروف .. بل وضعتِ كل حرفاً في مكـــانه …
    وصفتِ مشاعري بكلمـــات لم استطع اخراجهـــا في ذلكــ اليوم المنكــوب …
    لم افق من الصدمـــة طوال اليومــين …
    لم اصدق ان ما حدث كان في جامعتنــــا العجيبــة … صاحبة القرارات المتخبطة ..
    لم اعي ولم اشعر بما مر علي من احداث ..
    كان لي مثل الحلم … حتى دخولي لبيتي في يوم الخميس الساعة 8 والنصف صباحــا ً ..
    يومــا كاملاً وانا بخارج منزلـــــــــي … وبدون احد من اهــلي ..
    كل ما اتذكر بداية اليوم .. قطرة مطر .. فا ثنان .. فغزارة … فالتماس .. فسقوط اسقف .. فجرس انذار … فخوف .. ورعب .. وفمبيت خارج المنزل ..
    اشكر الله ان سخر لــي استاذتي وبقيت انا وصديقاتي الاربعة لديها ..
    شكرا لاصابعكــ الكيبوردية التي ماوصفت ماشعرت به ..
    جعلها الله ذكرى لاتُعاد علينا ابدا ً ….

  91. تعجز كلماتي عن التعبير عمّا أرى و أقرأ ..
    فقط أتساءل إلى متى سـ يستمر مسلسل السيول هذا 32 سنة أخرى للأمام !!

  92. يونيك permalink

    الحمدلله على سلامتكم .. ❤

    والله وضع مبكي جداً :"(
    انا مو في جدة و من كلام الناس والصور
    كان الوضع مؤلم ليه .. و بكيت لكم
    تمنيت لو بيدي شيء اسويه ولا أقدر أقدمه :"(

    الله ينتقم من هذولي الناس إللي ما تقدر
    الأرواح والنفوس إللي راحت وبتروح بسبب
    اهمالهم .. حسبنا الله ونعم الوكيل ..حسبنا الله !!!

  93. بطـآنة فاسدة حرمت الكثير منّآ من أحبآب وأقآرب ..
    إلى متى ؟

    سؤآل لآ أدري متى ومن وكيف سَيُجاوَبُ عليه !

    يومين كآملين من غرق النـآس والأهل والـ أحيآء .. والشوارع والأنفآق والجامعات
    والمـدآرس ..

    يومآن ونحن ننتظر خبراً عن معلمةٍ أو طآلبة أو مشرفة أو سائق
    او أب أو أخ !

    يومآ ونحن ننتظر إعلآماً صآدقاً .. وجهآت حكومية أمينة تطمئننآ على الأوضآع ..

    شهور وسنين .. سننتظر أن تكون هنـآك نهآية لمسلسل سيول جدة .. أعتقدهآ نظرة متشائمةً ولكن لآ أعتقد أن هذا المسلسل من أطول المسلسلات البكآئية ..
    مسلسلات الكئآبة .. و النصب والإحتيآل ..

    كمـآ قآل خطيب جمعتنآ المآضية .. إن لم يـُعلق مفسـدوا جدة على أبوآبهـآ ..
    فـ انتظرو سيلاً وسيلاً وسيلاً !

    لأول مرة في حيآتي .. أكرهُ جدة .. ممـآ رأيت فيهـآ .. وأحمد ربي أنني سأسآفر للدراسة
    بعد شهور ..

    هنـآ في تدوينتك أحتسينآ على غير العآدة .. قهوة مُرّةً جداً .. تفوح منهآ رآئعة المعآنآة
    والكرهِ للفسآد وللمفسدين ..

    أحتسينآ قهوةً أوجعتنآ و قلبت علينـآ الموآجع ..

    أشكُرُك على تدونةٍ جعلتني أكتبُ كل هذآ ..

    آسف على الإطآلة ولكن تدويتك تستحق اح ـتراماً وتقديراً ..
    ولن أحس أني مررتُ عليهآ لو لم أكتب كل هذآ ..

    لكِ من القلبِ تحية 🙂

  94. رحم الله صديقتكِ هنآدي وجعل ما أصآبها تكفيراً لذنوبهـآ :”

    الله يرحم الحال ويلطف بكم :””

  95. ما نستطيع قوله الا حسبنا الله ونعم الوكيل علي من تولى امرنا وخان الامانة وباع ضميرة
    من اجل كم ريال والعتب ليس على هؤلاء بقدر ما هو عتب على الولاة الذين يصدرون الاوامر بدون متابعة على ما تحقق والا مطرنا ما هو اكثر من مطر الدول الاوروبية التى في ثواني تكون الشوارع بدون قطرة ماء اين نحن من هؤلاء علما انهم كفار ولكن قيل ان الله ينصر الدولة الكافرة اذا كانت عادلة ويزيل الدولة المسلمة اذا كانت ظالمة فتقوا الله يا حماة الوطن
    وطبقوا قول الرسول علية السلام كلكم راعي وكلكم مسؤول عن رعيته
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    انتظروا ترقية المجرمين بعد الكارثة في مناصب عالية يستحقونها 000000000لا تعليق

  96. حسبي يالله ونعم الوكيل ربي حماااكم الحمد الله على سلامتكم ماتشوفون شر
    وربي اني دمعت من كلامك مرة واتأثرت صحباتي كانو معاكي بس الحمد الله
    انا ذاك اليوم كنت بروح بس مارحت الحمد الله
    صلي واشكري ربك الحمد الله ربي حماكم الله يسعدكم يارب 🙂

  97. بشرى

    تفاعلت وتأثرت وبكيت بحرقة من كل كلمة كتبتيها

    حين يختفي الخوف من الله وتقل الامانة ويكون حرص المسؤوول على الكرسي

    والاموال الهائلة التي يجنيها من خلف مكتبة سيكون هذا الحال ,,

    وفي الاخير سوف يخرجون منها مثل الشعرة من العجين وسيتم تحميل المواطن كامل المسؤوولية لمشاريع خايسة لم يتدخلو في تخطيطها وبناءها ,, سيحملون الذنب لخروجهم لاداء اختبارات مجبورون على اداءها والا الرسوب ,,

    هناك كلام كثير ,, هناك حرقة في قلبي ,, هناك رغبة جامحة باطلاق الموت على رئيس البلدية في جدة واتباعه ,,

    الحمد لله على كل حال ,, والحمد لله على سلامتك وسلامة اباك
    وتحية كبيرة لأمك الغالية ,,

    من رحمة الله لم يكن لدي اختبار في يوم الاربعاء ,,

  98. sarah alkhayarin permalink

    يااااحياتي الحمدالله ع سلامتك
    تصديقن شفت الصور وسمعت الاخبار بس ما توقعت
    ان هذا كله صار الله الله يخليك لاهلك ويحميكم من كل شر
    وانشالله ان الايام الجايه بتكون احسن
    وبعدين شوفيها من زاويه ثانيه حلو انك عشتي مغامره واكشن ما تصير عادتن
    تمنيت اني معك لحظتها مادري بس جاني هالشعووور انك في لعبه مغامرات من البلاي ستيشن
    هههه واجد حالمه
    مبروك الايفون فووور اوو خطير من اول يوم عيشك مغامره
    انشالله لا التقينا نعيش مغامره مثل هذي بس فيها اكشن اكثر
    الله يرحم صديقتك ويغمد روحها الجنه
    love you

  99. wish permalink

    الله يحفظكم يارب ويرحمكم برحمته يارب يارحيم
    و يارب يرحم صديقتكم ويسكنها فسيح جناته هي وجميع المسلمين يارب العالمين ..

    =””

  100. حسبي الله ونعم الوكيل
    بجد شي معيب بحقك ياسعودية 😦

  101. أختي العزيزة هذه البلد ( مستعمرة ) شئنا أم أبينا وما حدث في جدة برهن لكل مواطن جشع هذا الغريب في استغلال الكوارث والحديث ذو شجوووون …….
    صديقتك هنادي الجدعاني ماتت وخلفت كل ذكرى جميلة وكل عمل خير كما أنها تركت لك وصية أختي الصابرة ( فأنت من يقول كلمة الحق دون خوف ) وأنا أهيب بك وبما كتبت وببراعتك في نقل هذا الموضوع في أوسع نطاق حتى يصل للجميع
    أنت يا بشرى صوت لصديقتك فحاربي الظلم وارفعي صوتك أمام كل ناقص أو ناقصة حتى وإن كانوا من حملة الشهادات العليا .
    أسفنا كبير ولعنة الله على كل خائن في هذه البلاد ولعنة الله على الظلم الحاصل في جامعتنا لأبنائنا وبناتنا .

  102. دلال permalink

    الحمد لله على سلامتك يا أعز من شاطرني كلاماتي و أبكتني كلماتها

  103. أحترم إحساسك الصادق وفدرتك الرائعه على نقل شعورك وتركنا كأننا نحن من نعيش هذاالحدث صدقيني أشعربك لحظة جلوسك وانتي تكتبين هذه القصه الذي أبكتني حتى اغرورقت عيوني بالدمع حتى أني لم أستطيع مشاهدة الحروف قبل أن أمسح دموعي بمنديل
    أنتي إنسانه رائعه أبتلاك الله حتى نكتشف هذه الإنسان الصادقه الصريحه الحقانيه ولولاهذاالمصابلمّاتعرفناعليك ورغم أني من سوريه ولكني أفتخربك كبنت عربيه رائعه قويه وصدقنيي أنك ستكوني من أنجح الناس في المستقبل
    أختي الغاليه بشرى:
    لاتدعي هذه التجربه القاسيه تؤثرفي نفسيتك وحلليها بدماغك وأنها مكتوبه من رب العبادوفوق ذلك رغم الأسى الذي فيهالكنها أخرجت الجميل عندك فيجب أن تفتخري بنفسك وبهذه التجربه القاسيه
    رحم الله هنادي وأسكنها فسيح جناته
    وربي يحمي لك أهلك الأكثرمن رائعين فوالدك الذي تابعك بكل الثواني والللحظات والقلق ينتابه وراءك وأمك الرائعه التي عاشت الخوف والذهول والرعب أنهم أهلنا كلنا أنهم أبي وأمي وأخوتي
    أشكرك أيتها الغاليه بشرى وقدرالله وماشاءفعل
    أخوك محمد من سوريه.

  104. MEMO permalink

    آولآآ حمدلله ع سـلآآمتك وسـلآآمة وآلدك ~..

    تآنيآ رحمة الله ع صديقتك وآسكنهآ ربي فسيح جنآته ~..

    آخيرآ : شدني قلمك وآسلوبك الرآئع بالكتآبه

    آلمتني حقآ آحسست آني تعيشت معك رغم آني لآآ آعرف من آنت ولآآ كيف توصلت لهذه الصفحة ولآآ آي موقع هذآ فقد مآشدني هيآ مآسآة جده التي كنتي ممن تآثرو بهآ

    شآهدت الموت بعيني قلقي ع ابي المحتجز في عمله وآخي المحتجز في مدرسته والسييل بقي القليل القليل فقط ويدخل الي بيتي رآيت السيآرآت بعيني وهيآ تنجرف من سرعته تتصآدم ببعض آنآس يغرقوون طآلبآت وطـلآآب عآئدون من مدآرسهم وجآمعآتهم تقف بيهم سيآرآتهم لكي تغرق وينجو هم بآجسآدهم

    آحتضنت ذلك اليوم العديد من النآس الرجآل ظلو خآرجآ يتقربون مآذآ يحدث بسيآرآتهم وكيف كآن من الممكن آن تكون نهآيتهم والبنت لم تستطع الجلوس من كثرة الاتصـاآلآت فهذه آمهآ وتلك آختهآ وهذآ عمهآ وذلك آخهآ آو خآلهآ وصديقآتهآ محتجزآت بجآمعتهم لم يستطيعو الخروج منهآ الا الفجر ~..

    آي آمآنة تلك فلينزعو آسم الامآنة عنهم لأآنهآ آثقل من آن يتحملوهآ ~..

    حسبي الله عليهم ~..

    ^^ عذرآ ع الاطآله لكن قلمك آستفزني

    سلمتي عزيزتي بشرى وآطآل الله بعمرك ~..

  105. للأسف مسؤولين اقل مانقول عنهم انهم جبناء
    مايحز في النفس اننا نتمسك بالنظام وتطبيقه بعدما تحل الكوارث
    كم هو حالنا مؤسف
    حمداً لله على سلامتك اختي انتي وباقي الخوات والاخوان
    كان الله في عوننا جميعا طالما هذولاء هم المسؤولين عنا
    واشكر كل من وقف بجانبكم وكان معك قلبا وقالبا
    تحياتي

  106. Ammar permalink

    i dont know what to say to u bushra ur blog made me remember my selfe last year where i used to live in gwiza, at the time i lost every thing and re considered everything in my life. ur way of producing ur story is great, and am so sad about what happened in our university where sometimes u find ur selfe chainned by the empty chain of command that u cant do any thing about ,sometimes u r stuck in a situation like urs and the people responcible of that situation is in the same spot as u and after the crices pass u find them returning to what they used to do without any change and its a heart breaking to know that, and in the end i would love to say to u that ur words touched me , and encourged me to do things i have been wanting to do since along time a go 🙂

  107. فالح سالم permalink

    احمدي الله على سلامتك وسلامة أخواتك. أرجو أن نخرج بدروس من هذه المصائب والأوضاع المرة.
    – التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب المادية.
    – المداومة على أذكار الصباح والمساء ودخول المنزل والخروج منه وركوب السيارة.
    – الطالب الغشاش هو مشروع شاهد زور، وموظف خائن.
    – عدم الاعتماد على من إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان,

    اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا وعاف مبتلانا، وول علينا خيارنا.

  108. miss. salwa permalink

    حسبي الله و نعم الوكيل

    انا لله و انا اليه راجعون

    رحم الله صديقتك و اسكنها فسيح جناته و الهم اهلها الصبر و السلوان

    و رحم الله كل شهيد و ابدله دارا خير من داره و اهلا خير من اهله

    لا حول و لا قوة الا بالله

  109. السكن مجمع 1000 permalink

    حسبي الله ونعم الوكيل
    والحمدلله علي سلامتكم كلمك

    عندي تعليق علي الصوره الثانية
    (اسكان ……. ……. …….. بجده فضلا ادخل التحويلة مباشرا او انتظر لمساعدة المؤمور وشكرا ) لووول

  110. بنت البلد permalink

    حسبي الله ونعم الوكيل على كل ضالم بوجه الارض
    اسال الله العلي القدير ان يقتص حق كل فرد بجده تعرض لما حصل
    واسمحيلي اخت بشرى ان اعزيك بوفات صديقتك اللتي احسبها شهيده لهذا الضلم , واسكنها الله فسيح جناته
    وربي اراد لها الخير لتودع حياه الدنياه حيات الكوارث حياه الفتن
    وبدلها بما هو خير الاخره

    كن ياربي مع المستضعفين

  111. الصراحه ممدري وش قول 😦

    لكن عيشتينا في فلم محزن ومرعب وموحش وانا لم ارى مارأيتم ..

    ولكن المتسبب في الكارثه هم المسؤولين ، وليس وحدهم

    بل لأن لم يجدوا من الحكومه اي عقوبه .. ايْ الخطا متشارك

    وليته خطأ عاادي ،السنه صارت لكم وصارت للرياض وصارت للريااض من زمان

    وين الحكومه ؟ وين الوقفه الصادقه ، وين الدفاع المدني

    وين تصريف الامطار ، ؟ وين وين وين

    حرام عليكم حرام ، صحيح الشرقيه ماجاها شي

    لكن احنا اخوانكم ونحس فيكم ونتألم

    كما تتألمون ، الكثير من الدعوات دعونا فيها الرحمن ان يرحمنا

    حسبي الله ونعم الوكيل، اللهم عليك بالظالم ياقوي ياعزيز

    اللهم عليك بالمنافق يارب العالمين

    اللهم عليك من عرف ان هناك ظلم ونفاق وفساد ويستطيع ان يغير ذلك
    ولكنه لم يغير

    االلهم عليك بالمسؤول عن الكارثه يارب العالمين

  112. عهد permalink

    😦
    آآآآآآآآآآه من قلوب تالمممت الله يرحمهم برحممته يارب ,,
    والحمدلله برجوعك لاهلك .. انا مثلك بس رجعت 10 الليل ماصدقت بس اوصل وقتها بس ابكي بحضن امي تمنيت لو بموت اموت بحضنها
    يوم لا توصففه حروووف ابدد 😦
    الله يثلج على قلوب من فقد له بنت – ابن – صديقة –
    يارب في الجنان نلتقي وتتصافح الايادي
    وتاجيل الاختبارات لا يخفف ما حصصل لاهل جدة ..
    لو الله ثم هم شباب جدة هم كانت قلوبهم على علينا دفااع ماشوفت كل اللي اشوفه اخ خايف على اخته جددد الله يسسعدهم يارب …
    اذا تكلمت ماراح ابد ذذذ
    مااقول غير يارب احسن خاتمتنا
    استودعك الله الحافظ يا غالية

  113. كلماتك أبكتني .. دموعي الواقفة تحركت , جرت فجأة ..
    أسلوبك وصفك طريقتك معبرة ….
    أتخيلكم وكأني أعيش معكم …

    آآآهـ مؤسف , مؤلم , مخزي , مبكي ………….

  114. حسبنا الله ونعم الوكيل
    إن الله لايخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء
    الله سبحانه وتعالى لايرضى بالظلم
    بحول الله وقوته سيرينا الله فيهم وسينتقم الله منهم
    أسأل الله أن يرحم صديقتك هنادي وأن يجمعك بها في جنات النعيم
    والحمدالله على سلامتك

  115. Engr. Hasan Algarni permalink

    كارثة جدة الاولى كنت حاضرها … ماانسى هذاك واللي عشت رعب ماعشته طول حياتي
    وصلت البيت وقتها على الساعه 2 الفجر

    انا مهندس ،، فتحت قوقل ايرث ونظرت إلى جدة ،،، حاولت اجد حلول لمدينة جدة
    للاسف اكتشفت “جدة مالها حل”

    جبال في الشرق وبحر في الغرب … ومدينة بينهما
    والاتجاه الطبيعي للسيول هو من الجبال إلى البحر
    يعني اجتياح لمدينة بأكملها

    الحل الوحيد واعتبره مستحيلا هو إعادة بناء جدة
    يحتاج بناء اودية صناعية وتصريف السيول إلى خارج جدة او إلى البحر
    وتصريف المياة السطحية داخل احياء جدة

    باختصار
    من يستطع الخروج من جدة فليفعل كما فعلت : )

  116. shatha al-motiri permalink

    وربك وربي تقشعرت كل خليه في جسدي ممآ كتبتيه
    لحظه بلحظه شعرت بكِ وخآصة ان لي صديقه قريبه من قصتك
    لآأملك الى ان اقول اللهم حآسبهم حسآبا عسيرآ..
    وراحم هنآدي واغفر لهآ وعوضهآ خيرا من حيآتها!!
    حسبي الله وكفى!

  117. الحمد لله على سلامتك ياأخية

    أنا كنت في الجامعة من 11 ونص إلى 2 تحت المطر والصواعق ، بس لما قرأت قصتك حسيت بمعاناتك وإني ولا شي 😦

    اسمحيلي أنشر قصتك بين الناس..

  118. الحمدلله على سلامتك بشرى

    حسبي ا لله عليهم
    حسبي الله على من فجع المسلمين الامنين 😦

    الله لايذوقك ماذقتيه ابدا ماحييتِ

  119. ندى permalink

    قال تعالى : ” ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ، الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ” .

    ما عشتموه من أحداث ليس يسرا ، وليس يسيرا كذلك ما يعيشه إخواننا في غرة .
    رب أرحمنا برحمتك وارزقنا الاعتبار والاتعاظ واحفظ المسلمين .. آمين

  120. لولو permalink

    حسبنا الله ونعم الوكيـــــــــــــــــــــــل،،
    آهات بحجم السماء اوجعني ما سطر هنا،واحمد الله على سلامتك وسلامة كل اهل جدة.
    والله يرحم من لقي حتفة،،وجهنم وبأس المصير لمن كان السبب،
    ((جعلك الله قرة عيين اهلك،واقرالله عين الوطن..

  121. SMS permalink

    حسسبي الله ونعم الوكيل ع اللي كان السسب
    صحيح اني ماحسسيت باللي حسسوه بنات الجامعه
    لان السسكن كان ( آمن ) نوعا ما ..
    لكن قلبي صار يرجف من صارو البنات يطلعو برا السسكن ,,
    اعدهم اخواتي واكثر من كذا ..
    والحمد لله انك رحتي مع الاخوات ( عبير & ايمان )
    ماششاء الله تبارك الله قمه قمه في الاخلاق
    والله اننا رحنا لطالبات اللي في كلية الطب رحنالهم من السسكن ما عندهم اكل ياكلونه
    من السساعه 10 الصباح على البرد والجوع
    وقسسم بالله تسسيب وانعدام ضمير
    الحمد لله ربنا وفقنا بتوفير اللي قدرنا عليه لاخواتنا .. واعذرونا ان قصرنا في ششي ..
    ولنا الفخر والله بتشبيهكم لنا بالانصار والله انتم اخواتنا واكثر
    واحنا كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمى
    والحمد لله على سسلامتكم ..
    والله يامنا وجميع اهل جده من الخوف والاخطار ..

  122. قرأت ماكتبته وعشت معكن في هذا الجو المخيف المحزن
    وفي نفس الوقت فرحت للتكافل الإجتماعي بينك وبين بنات السكن جزاهن الله خيرا

  123. خوله permalink

    ابكيتيني
    الله يجازي كل من كان السبب
    والحمدلله على سلامتك الله لا يعيدها لنا

  124. Mohammed Sabri permalink

    الله يرحم موتاكم أجمعين و ما أقول إلا حسبي الله و نعم الوكيل

    أعجبتني هذه النقطة

    ٤) تحيتي لبطانة المليك التي لاعلمَ لهُ بها ، ……….

  125. حسبنا الله ونعم الوكيـل ’’
    أبكآنـي قلمكـ =(
    حمداً لله على سلآمتكم ’’
    ورحم موتآكم وآسكنهم فسيح جنآته ’’

  126. لاحول ولاقوة إلا بالله كم حملت هذه السيول من قصص مؤلمه
    حسبنا الله على من تسبب بها واضر الناس

  127. ايّ حَجمْ آلَم يَسكُن تَدوينَتكِ هذهَ
    حَمدآ للهَ علىَ سَلآمَتكْ
    و رَحمَةُ الله عَلىَ صَديقَتَكْ

    آبَكيتَيّ قَلبَي
    فَعَجزتْ عن التًعبيرْ

    لَـ يَكُن الله بَ عَونِكُم

    كُونوآ بَ خير

  128. ليلة البارحة سميت جدة [ طليقة البحر ] بدلاً من أن تكون الـ[ عروس ]

    هل ترينني أصبت في ذلك ؟

    .
    .

    أبنت عمي تخبرني أنه بالصدفه كان عليها فترة أختبار واحد هي وشقيقها الأكبر ووالدتها عادت من المدرسة مبكرة

    أما عمي فقد كان في الرياض في مهمة عمل

    نجاهم ربي الحمدلله

    كان ما أحزنني عندما أخبرتني أن مديرتها مع 14 أستاذة لم يستطيعوا العودة إلى بيتوتهم وذهبن إلى عمارة في جانب المدرسة وأستأجروا شقة يعتقدون أنها أأمل لهم

    جلسوا هناك إلى الساعة 12 مساء من الليلة الثانية

    أما أخي

    حجرته المياه مع زوجته وأبنت خالتي اللتان تعملنا في الجمارك نهاراً كان عائداً بهن إلى بيوتهن بعد أن طلبوا منهم الخروج كان هذا الساعة 12 ظهراً حتى الساعة 12 مساءاً

    فبالله عليكم كيف سيكون حال الأطفال وهم لا يعلمون عن والديهم شيئاً

    أما زوج أبنت خالتي لم يعد للبيت إلا الساعة 5 صباحاً !!

    أي جرم هذا ؟

    أما نحن فيلفنا برد القصيم وخوف جدة

  129. الحمدلله ع سلامتك بشرى
    وماينطق اللسان غير حسبنا الله ونعم الوكيل

  130. الحمدالله ع السلامه لك ولكل من وصل بيته ونجا من الكارثه
    وعظم الله اجوركم في صديقتكم
    وعظم الله اجورنا في جده وانعدام الامانه
    الله يتولانا برحمته
    تحياتي لكم

  131. حسبنا الله ونعم الوكيل
    الله يرحم موتاكم وموتى المسلمين
    الله يصبر اهل جده ويعوضهم خير
    شفت يالموت وفكرتي فيه …كيف حتغيري حياتك للاحسن ؟كيف تبعدي عن ذنوبك؟ اش جهزنا ليوم الموت الحقيقي
    الله يرحمنا برحمته

  132. هزّتني من الأعماق , وجعلت الدمعـة تدور سكرى في مقلتي !

    حقًا .. لا أعرف ماذا أقول !
    إيـهٍ ياجدة ,.. ماعدتِ عروس البحر ! , سال الـ ” مكياج ” المزيّف وبانت الحقيقة !

    يداخلني حزنٌ وغضب , وكل واحد منهما أعمق من الآخر !
    وكأن الـ فيديوهات التي أراها في اليوتيوب عن كارثة جدة ليست كافية ! , حطّمتي السدّ يابشرى حتى سالت المشاعر : غاضبة / حزينة !

    أأقول عظّم الله أجركم يا أهل جدة ؟ , أمْ حسبي الله ونعم الوكيل على من خان الأمانة !

    لستُ أدري وربي !

    لكنني أدري يقينًا بِ أنني أريدُ أن أقبل جبينكِ تقديرًا ومواساة ,
    أريد أن أصرخ , نعم أنا بنت الرياض ! , لكنني اليوم أصبحت يتيمة جدة !

    و أوّاه من خائني الأمانة , عليهم من الله مايستحقون,
    وحسبي الله ونعم الوكيل وكفى !

  133. اللهم كل من كان له سبب في هذه الكارثه اللهم شله شللا كامل دعوة المظلوووم مابينها وبين الله حجاب.

  134. خن خوا permalink

    صباح الهدوء بعد العاصفة

    صباح الدموع التي لم تجف

    كما لم هي أمطار جدة

    صباح أبعثه مع طير مهاجر مثلي

    من صباحات مدينة بكين الملجئ!!!

    مثلي مثلك يا بشرى

    كنت طالبة في جامعة الموت بجدة قرابة الشهر والنصف

    أتعبني قيها البؤس

    أحرقتني الشمس

    تعثرت روحي كثيراً

    حتى أذن الله وقبلت في بعثة دراسية للصين الشعبية

    وقبلت أن أدرس القانون باللغة الصينية الضاربة في الصعوبة

    على أن أكمل دراستي بإمتهان لشخصي ولروحي الغريبة

    فأنا أؤمن بأنني مهاجرة لأدرك الغربة وأقبل بها على رضى

    على أن أشعر بها بين أحضان صحرائي المنشأ!

    أحب جدة

    ومكة التي هي في الأصل أمي

    ولكن الإزدراء رأيتهُ وشممتهُ يجتاح عطر ورودنا

    أمطار جدة المفاجئة على حد تعبيراتهم السخيفة

    التي إن دلت فأنها تدل على سخافة عقولهم والامبالاة التي

    يهدونها لنا مع كل مشروع وأنا أعتذر للدول العظمى إن كنت أستخدم مصطلح مشروع

    لأعبر به عن ركام الفشل والتخلف المدقع!!

    تواصلت مع أهلي بالهاتف لأن الإنترنت معطل آن ذاك وطمأنوني بأنهم بخير وبأن أخي

    عاد بعد أن خاض معركة شرسة ظل أثرها على ثيابة ماء وطين

    وصل إلى حدود صدرة المبارك!!!

    لو كنت فقدت أخي لاقدر الله وأبعد عنا وعنكم الشرور ؟!!

    من سأحاسب ؟

    أمير؟

    وزير؟

    مدير؟

    من سيستمع إلى مظلمتي وينظر لأمري وينصفني؟؟

    الأرواح التي هي (زيادة عدد) في تقديركم

    من تسبب في إغراقها عنوة؟؟

    بشرى

    إسمحي لي أن أحييك

    ومن هتا أدعو لإنشاء رابطة أو إتحاد للشباب المثقف المتعلم في بلادي

    بلاد الحرمين بلاد الأمن والأمان

    وأرجو أن نتواصل حول هذا الموضوع

    لك مني الدعوات والتبريكات بسلامة رجوعك لأحضان ذويك

    دمت

    أختك المهاجرة

    خن خوا

    بكين

  135. قتلوا فينا كل شيء حتى فرحة المطر

  136. نجلاء permalink

    غفر ﺂللـَّــ̯͡ﮭ لصاحبتك
    والهمكم الصبر على هذه المصيبه وأسأل ﺂللـَّــ̯͡ﮭ آنّ لأيضيع أجركم
    وان يريكم عجائب قدرته فيمن ضيعوا هذه الأمانه

    والحمدلله على سلامتك

  137. اه يا اختي ذكرتيني بحالة مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة
    للاسف انتم غرقتم في ماء المطر
    واحنا غرقنا بماء المجاري والمواسير اللي تسربها

    حسبي الله ونعم الوكيل فيهم
    انا كنت اعمل في المستشفى والحمد لله الجميع كان يشهد بعملي وحسن خلقي
    تركت العمل مما رايت من ضياع واكل مال البلد بغير وجه حق
    لم استطع تحمل ما رايت من بشاعة في التعامل واسلوب غير حضاري في تعامل المراة
    بكى الكثيرين عندما تركت العمل وما زالوا يتذكروني بكل خير ولله الحمد

    ما زلت اذكر مريضة بالفشل الكلوي جاءت تغسل كليتها ونادتني بصياح
    حضرت لها وقد كانت عجوز وظننتها ستصيح علي او تشتكي
    قالت بكل ما شحنته عواطفها من غضب كامن لشهور

    جزاك الله الف خير يا بنتي ورحم الله والديكي… ماصرت اشم ريحة الدم في الغرفة من نظافتها
    يا الله ريحة الدم في المستشفى اللي المفروض تكون انظف واطهر منطقة

    حسبي الله ونعم الوكيل المطهرات من اسوا الانواع والناس يموتون في اماكن النجاة

    قلبي معاكي عزيزتي والله يكتب لك الخير ويخليلك اهلك ويحفظك لهم
    ورحم الله صديقتك وكل اموات المسلمين
    ماتت حتى لا ترى هذا اليوم

    رحمها الله
    تقبلي مروري ولكي احترامي
    اختك في الله رانيا

  138. الله يرحم زميلتك و يغفر لها و يدخلها الجنة و والديّ و جميع أموات المسلمين

    و أنتِ و زميلاتك الحمد لله على نجاتكم

    حسبنا الله و نعم الوكيل على كل من أضاع الأمانة

    ،،،

  139. بشرى:(

    كان الله بعونك وعزائي ياصديقة لكِ

    عاجزة أنا هنا ياصديقة 😦 عاجزة والله

    بقدر الحنق وإمتلائي غضباً بكيت تفريطهم بالعروس

  140. أَكتَفِيَ بِقَولَ ..

    حَسْبُنَآ الله وَنِعْمَ الوَكِيِلَ =””(

    وحَمداً لله عَلى سَلـآمتكِ أنتِ وصديقآتكِ ❤

    ورَحمةَ الله علىَ هَنآديَ ="(

  141. يالله يالله فساد إداري وفسد امانه هدي مو امانه هدي خيانه وعموما يأختي عظم الله أجرك على صحباتك ويارب يكون مثواها الجنه وبجد أشكرك أنك وضحتيلنا بالصور عشان البعض مايصدق لكن للأسف هدي الحقيقه المررررره

  142. خافق مختنق permalink

    ربي يحميكم من يا اهل جدة
    والحمد لله ع السلامة

  143. omarmg permalink

    حسبنا الله و نعم الوكيــــــــــل

    الله يجازي من كان السب…و يصبر قلب كــــــل أم مات ابنائها في حادثة جدة

    الله يصبركم جميعا…الحمد لله على سلامتك بشـــرى 🙂

Trackbacks & Pingbacks

  1. Tweets that mention وادي الجامعة ..وتحيةٌ للبِطانة الفَاسدة « أتُريدَ قَهْوَة ؟ -- Topsy.com
  2. غير معروف
  3. رواية اسمها “مطر” « عالم آخر
  4. تونا جداوية بنكهة بكائية ! - تونا جاوية بالنكهة اليابانية
  5. صبراً يا “جدهـ” « Hekary
  6. مدوّنون غارٍقون يَرْوُون حِكياتهم | Flooded Bloggers « jeddah Rain | أمطار جدة
  7. مرة أخرى: أتعلمون أي حزن يبعث المطر؟ « Intelligent Talk
  8. Top Posts — WordPress.com
  9. جٍدة و الجٌرح لم يبرىَ :( |
  10. وماذا بعد ؟!! | ✿ ░ومضـات عـابرة░✿
  11. تونا جداوية بنكهة بكائية ! « تونا جاوية بالنكهة اليابانية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: